المحتوى الرئيسى

«الإصبع الكاذب».. اكتشاف جديد في حيوان الآي-آي | فيديو

12/08 01:55

أصبح حيوان الآي-آي أغرب رئيسيات صغيرة في العالم وأكثر غرابة بفضل اكتشاف إصبع إضافي صغير.

وتوصلت دراسة قادها باحثون من جامعة ولاية كارولينا الشمالية إلى أن الآي آيات تمتلك “ذوات كاذبة” صغيرة كاملة ببصمات أصابعها، والتي قد تساعدها على الإمساك بالأشياء والفروع أثناء تحركها عبر الأشجار، وهذا هو أول رقم ملحق يتم العثور عليه على الإطلاق في الرئيسيات.

ويعتبر حيوان الآي-آي هي حيوانات غير عادية منذ البداية، فهذه من الليمورات النادرة للغاية معروفة بقواطعها المتزايدة باستمرار ، وآذانها الكبيرة ، وأيديها الغريبة ، خاصة بالنسبة للأصابع الوسطى النحيلة والمطولة التي يستخدمونها لتحديد مكان اليرقات داخل الأشجار.

ويقول آدم هارتستون روز ، الأستاذ المشارك في العلوم البيولوجية في ولاية نورث كارولاينا والمؤلف الرئيسي لورقة تصف العمل: “تمتلك الآي-آي اليد الأكثر جنونًا بين أي رئيسيات”.

وأضاف: “لقد تطورت أصابعهم لتصبح شديدة التخصص في الواقع، لدرجة أنهم لا يساعدون كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالتنقل بين الأشجار، وعندما تشاهدهم يتحركون ، يبدو وكأنه ليمور غريب يمشي على العناكب “.

وكان الباحث في جامعة هارتستون روز وإدوين ديكنسون في ولاية نورث كارولاينا يدرسان الأوتار التي تؤدي إلى أيدي الآي آي غير العادية عندما لاحظا أن أحد الأوتار يتفرع نحو هيكل صغير على الرسغ، باستخدام تقنيات التصوير الرقمي للتشريح التقليدي لستة آيات.

ووجد الباحثون أن الهيكل المعني يتكون من كل من العظام والغضاريف، ولديه عضلات تسمح له بالتحرك في ثلاثة اتجاهات وبنفس الطريقة التي تتحرك بها إبهام الإنسان.

وتقول هارتستون روز: “إن الإبهام الكاذب هو بالتأكيد أكثر من مجرد لب، ولديه امتداد عظمي وغضروفي وثلاث عضلات متميزة تحركه، ويمكن أن يتلوى الإبهام الكاذب في الفضاء ويمارس قدرًا من القوة يعادل نصف وزن جسم أيي أيي تقريبًا، لذلك سيكون مفيدًا جدًا في الإمساك “.

وقام الفريق بفحص عينات الآي آي من كلا الجنسين ، والتي تتراوح في العمر من الأحداث إلى البالغين ، ووجدوا نفس الهيكل في كل من اليدين اليمنى واليسرى لكل منهما.

ويقول هارتستون روز: “طورت الأنواع الأخرى ، مثل دب الباندا ، نفس الرقم الإضافي للمساعدة في الإمساك به لأن مخلب الدب القياسي معمم جدًا بحيث لا يسمح بالبراعة اللازمة للإمساك”.

وأضافت حيوانات الخُلد وبعض الزواحف السابحة المنقرضة أرقامًا إضافية لتوسيع اليد من أجل حفر أو سباحة أكثر كفاءة، وفي هذه الحالة ، فإن يد الأي آي متخصصة جدًا في البحث عن رقم إضافي للتنقل أصبح ضروريًا.

اقراء ايضا: علماء يطورون «روبوت فهد» لعمليات البحث والإنقاذ

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل