المحتوى الرئيسى

التطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا يعطي مناعة أقوى

12/08 01:55

كشفت دراسة بريطانية حديثة اثارت الجدل حول العالم، إلى ان التطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا ثبت أنهم كانوا سبب في تقوية المناعة ضد كورونا بنسبة تضاعف النسبة المتوقعة، حيث ان الدراسات اثبتت ان الذين تلقوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا أو فايزر ثم اخذوا بعد ذلك جرعة ثانية من لقاح مودرنا بعد ٩ أسابيع.

وقال ماثيو سنابي الأستاذ في جامعة أكسفورد عن نجاح الدراسة “اكتشفنا استجابة جيدة حقا للمناعة، في واقع الأمر أقوى من الحصول على الجرعتين من لقاح أسترازينيكا”، وذلك وفق موقع euro newsنقلا على وكالة رويترز.

وأشار باحثون في جامعة أكسفورد إنه في حالة الحصول على جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا يتبعها جرعة ثانية من لقاح مودرنا أو نوفافاكس فإن الجسم ينتج أجساما مضادة ويثبت فاعلية أقوى من أهذ جرعتين من لقاح استرازينكا ، وذلك قد يكون مؤشرا ايجابيا للدول الفقيرة ومحددة الدخل التي تعاني من قلة لقاحات كورونا.

وكشفت الدراسة التي شملت 1070 متطوعا أيضا أن جرعة أولى من لقاح فايزر-بيونتيك تليها جرعة ثانية من لقاح مودرنا تعطي نتيجة أفضل من الجرعتين من لقاح فايزر-بيونتيك، وذلك وفقا للدراسة التي نشرت في دورية لانسيت الطبية.

ويذكر أن هناك أكثر من دولة تقوم بإنتاج لقاحات ضد فيروس كورنا والتي اثبتت فاعليتها ضد الفيروس، ولكن لم يتم اختبار بعدها ضد متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، والذي رصدت أول حالات الإصابة به في جنوب أفريقيا، ومن ابرز تلك اللقاحات من الأكثر شهرة وانتاجا إلى الاقل شهرة وانتاجا، فايزر او بيونتيك، و استرازينكا أو أكسفورد، ومودرنا، سبوتنيك، ساينوفارم، جانسن، أبيفاك كورونا، كوفاكسين.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل