المحتوى الرئيسى

بايدن يطلع قادة أوروبا على تفاصيل قمته مع بوتين

12/08 00:13

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن الوطني، جيك ساليفان، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن أخطر رؤساء فرنسا، ألمانيا، إيطاليا وبريطانيا بحديثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان دعمه لسيادتها.. أوكرانيا توجه الشكر لبايدن

وقال ساليفان في إحاطة إعلامية: "بعد المحادثات تحدث مع رؤساء فرنسا، ألمانيا، إيطاليا وبريطانيا من أجل إخطارهم بالاتصال والمشاورة معهم حول الخطوات القادمة".

وكشف البيت الأبيض عن تفاصيل القمة الافتراضية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر.

اقرأ أيضًا: أمريكا: متمسكون بفتح سفارة للفلسطينيين بالقدس

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي أعرب خلال المباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه إزاء التصعيد الروسي حول أوكرانيا، وهدد باتخاذ إجراءات اقتصادية في حال التصعيد.

وتابع البيت الأبيض في بيانه «الرئيس بايدن أعرب عن قلق الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين البالغ إزاء التصعيد الروسي وحشد القوات حول أوكرانيا».

وتابع أن الرئيس بايدن أكد بوضوح أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بإجراءات اقتصادية قوية وغيرها من الإجراءات في حال التصعيد العسكري.

ولفت البيان إلى أن رئيس أمريكا جدد تأكيده على دعم لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، ودعا لوقف التصعيد والعودة إلى الدبلوماسية.

وأضاف أن "الرئيسين كلفا فريقيهما بمواصلة العمل، والولايات المتحدة ستقوم بذلك بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء".

وأشار البيت الأبيض إلى أن الرئيسين بحثا أيضا "الحوار الأمريكي الروسي حول الاستقرار الاستراتيجي والبرمجيات الخبيثة الخاصة بالابتزاز والعمل المشترك على حل القضايا الإقليمية وبينها الملف الإيراني".

انتهت قمة الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، والتي عُقدت اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر، عبر الاتصال المرئي، بعد أن استمرت لأكثر من ساعتين.

وأعلنت مصادر مطلعة، عن اختتام قمة الرئيسين الروسي الأمريكي عبر الفيديو، والتي استغرقت ساعتين كاملتين.

وجرت القمة عبر اتصال مرئي عبر خط مغلق، تم إطلاقه بين موسكو وواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أول أمس الأحد، "الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري اتصالا عبر الفيديو، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء 7 ديسمبر، حيث سيتم بحث مخاوف واشنطن من الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية إلى جانب قضايا أخرى".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل