المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف يناقش رسالة دكتوراه في جامعة المنوفية

12/07 22:42

شارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم في مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة إيمان عطية عبد الرحمن شعبان، بكلية الآداب جامعة المنوفية بعنوان: "الاستلزام الحواري في قصة موسى عليه السلام في القرآن الكريم.. دراسة بلاغية".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مناقشاً، الدكتور عيد علي مهدي بلبع، أستاذ البلاغة والنقد، كلية الآداب، جامعة المنوفية، مشرفًا ومناقشًا، الدكتور محمد أبو الفتوح العفيفي، أستاذ الأدب والنقد الحديث، كلية الآداب، جامعة المنوفية، عضوًا ومناقشاً.

وفي بداية حديثه، رحب وزير الأوقاف بالسادة الحضور معربًا عن سعادته بهذه الدعوة الكريمة ، مؤكدًا على أهمية البحث العلمي، فحيث يتوقف الباحث يتجاوزه الزمن، مؤكداً أننا نعيش في عالم يجنح نحو الإيجاز والعبارة الدقيقة الخاطفة شديدة التركيز، وقد سبقت وزارة الأوقاف إلى هذا الفن من خلال أحد كتبها ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير، وهو كتاب: "فن الكتابات والجمل القصيرة"، الذي يعالج فن العبارات القصيرة كالبوست والتغريدة وغيرها من أشكال التعبير الحديثة، وعلينا أن نواكب العصر ونساير تكنولوجيا العصر الحديث، ولا بد من الإفادة من جميع العلوم، مؤكداً أن الهدف من تشجيع الأئمة على دراسة العلوم الإنسانية هو الانفتاح على المجتمع والاندماج فيه.

وعن موضوع الرسالة أكد وزير الأوقاف أنه قضى مرحلة حياتية دعوية وبحثية مع قصة سيدنا موسى، عليه السلام، مشيراً إلى أن أوجه الاستفادة من القصص القرآني لا تحصى، وأن نظرية المعنى ومعنى المعنى إحدى أهم النظريات في فهم أسرار النص، ولا بد من الانتقال من مراحل النقل والحفظ والتلقين إلى فهم ما وراء النص وسبر أغواره.

وفي ختام المناقشة أثنى الدكتور عيد علي مهدي بلبع، على مشاركة وزير الأوقاف في هذه المناقشة العلمية، مشيدًا بحسن التوجيه ورفق معاليه وحسن تعامله مع الباحثة، وأن جامعة المنوفية وكلية الآداب قد شرفا بتواجده ومناقشته العلمية، داعياً الوزير إلى حضور ندوة علمية مفتوحة مع الطلاب بالجامعة وهو ما أكد عليه رئيس الجامعة.

ورحب الوزير بهذه الدعوة مؤكدًا سعادته بها، وحرصه على حضوره مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية كلما سنحت الفرصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل