المحتوى الرئيسى

ماعت تنظم حلقة نقاشية حول دور الفن في مكافحة «خطاب الكراهية»

12/07 22:51

نظمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، حلقة نقاشية حول "دور الفن فى مناهضة خطاب الكراهية باسم الدين"، حضرها الكاتب والسيناريست باهر دويدار، مؤلف مسلسلات (الاختيار 1 - الاختيار 2 - هجمة مرتدة – كلابش)، وعدد من الصحفيين والإعلاميين والباحثين المهتمين بالملف الحقوقى.

افتتح الحلقة النقاشية الخبير الحقوقى أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، والذى أكد خلال كلمته على أهمية دور الفن فى مناهضة خطاب العنف والكراهية باسم الدين، لافتا إلى أن الأعمال الدرامية من أقوى الأعمال الفنية تأثيرا فى التأثير على الرأى العام وتشكيل الوعى.

وبدوره أوضح الكاتب والسيناريست، باهر دويدار، أن الأعمال الدرامية دائما ما يكون لها تأثير كبير على طريقة التفكير والسلوك، سواء فى تعزيز خطاب الكراهية أو التسامح بقصد أو دون قصد، وذلك لما تتمتع به تلك الأعمال من قدرة كبيرة على الانتشار والتأثير، مضيفا: "وهذا يضع مسئولية ضخمة على صناع الأعمال الدرامية" .

وأشار دويدار إلى دور الكتاب والمؤلفين فى كيفية توظيف الدراما فى أمور تجديد الخطاب الدينى، مؤكدا أن تناول قضايا الإرهاب من زوايا متعددة، وفى أزمنة مختلفة، بالإضافة إلى عناصر الجودة فى كتابة النص والإخراج والأداء التمثيلى تؤدى لإنتاج أعمال مؤثرة فى المجتمع.

وقد شارك دويدار بالورش التدريبية التى تنظمها مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان فى إطار مشروع ("بناة السلام فى مصر".. مناهضة خطاب الكراهية باسم الدين) حيث أكد فى ورشته للشباب أن سبل مناهضة التطرف العنيف والإرهاب لا تقتصر على المواجهات الأمنية أو المنابر الدينية بل يلعب الفن الهادف دورا فعالا من خلال الوصول إلى شرائح أوسع من الرأى العام والأفراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل