المحتوى الرئيسى

لماذا تباينت مؤشرات البورصة؟.. خبير مالي يجيب

12/07 03:10

قالت دكتور حنان رمسيس، المحللة المالية، و خبيرة أسواق المال في شركة الحرية، إنه يرتبط ارتفاع المؤشر إيجي إكس 30بسيولة واداء المؤسسات والمرتبط ضح السيولة في الاسهم القيادية، وخاصة الخمس الكبار وعلي رأسهم البنك التجاري الدولي والذي تعمل فية المؤشرات بطريقة فنية، وهي الشراء عند الدعم والبيع عند المقاومة، وهم صانعي الدعم والمقاومة في هذا السهم.

وأضافت المحللة المالية، في تصريحات خاصة لدار المعارف، أن مشتريات أيام الأسبوع من الصناديق والمؤسسات المحلية مقابل مبيعات من المؤسسات الأجنبية، والاداء علي هذا المنوال منذ شهر سبتمبر، وبدا التعامل بالاليات الجديدة، وتخفيض نسب الهامش في السوق.

وأضافت أن ارتفاع المؤشر الرئيسي تحت شعار "انا لا اكذب لكني اتجمل"، لولا اداء المؤشرات لظل المؤشر الرئيسي في نطاقة العرضي المائل للهبوط دون تغيرات سعرية، ولكن لتحسين وتجميل الصورة بدية من مؤسسات الشراء لرفع المؤشر الي مستوي11500نقطة.

وأوضحت أن المؤسسات إذا رفعت إيديها من الشراء سينخفض المؤشر بسبب المبيعات المتوالية من الأجانب.

وأكدت أن المؤشر إيجي إكس 70فهو مؤشر أفراد وفية التداولات الحقيقية والارتفاعات والإنخفاصات التفاعلية مع الأخبار، والميزانيات والبيانات والمعلومات، وقد حقق هذا المؤشر ارتفاعات قياسية، ولكن بعد قرار الهيىة الأخير بتنظيم التعامل بالهامش والذي كان مخصص التعامل به، بداية من يناير القادم ألا أنه تم تأجله بسبب عدم جاهزية مصر المقاصة، مما أثر بالسلب علي قيم التداول، وعلي تعاملات الافراد الداعم لاداء المؤشر.

وأشارت أن إلغاء العمليات وما تسببه من ارتباك في حسابات الشركات، وكذلك إيقاف الأكواد والأوراق له أثر سلبي علي المؤشرات الفرعية، والتي لن تصل الي النقاط القياسية في أغسطس الماضي، موضحاً أن بناء جسور الثقة بين أطراف منظومة التداول، وعدم إيقاف الأكواد، وعمل تنفيذ عكسي علي السهم أذا ثبت شبهة فساد أو مضاربة تضر بصالح السوق.

وتحركات المؤشر إيجي إكس70هي تحركات متاجرة قصيرة الأجل لا ترتقي للاستثمار والأحتفاظ بسبب المتغيرات اليومية التي تصيب التعاملات والقرارات الادارية التي تسببت في خسائر فادحة للأفراد بل وتبخر استثماراتهم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل