المحتوى الرئيسى

هل ينجح جيرارد في قيادة أستون فيلا لمركز متقدم بالبريميرليج؟

12/07 02:00

في الوقت الذي لم يحقق فيه فريق أستون فيلا سوى 3 انتصارات بقيادة مديره الفني السابق الإنجليزي دين سميث في 11 مباراة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز نجح المدير الفني الجديد الإنجليزي ستيفن جيرارد في قيادة الأسود إلى تسجيل 3 انتصارات في 4 مباريات فقط.

ولم يخسر الفيلانس تحت قيادة جيرارد سوى في مباراة واحدة أمام فريق مانشستر سيتي بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ14.  

وبإضافة الـ9 نقاط الأخيرة ارتفع رصيد العنابي السماوي إلى 19 نقطة ليقفز من المركز الـ16 إلى المركز العاشر.

وفي الـ4 لقاءات الأخيرة أحرز الفريق 7 أهداف بمعدل 1.8 في اللقاء الواحد في حين استقبلت شباكه 4 أهداف بمعدل هدف في اللقاء الواحد.

بينما في الـ11 مباراة الأولى لم يسجل سوى 14 هدفا بمعدل 1.3 هدف في المباراة الواحدة أما شباكه فقد تلقت 20 هدفا بمعدل 1.8 هدف في المباراة الواحدة.

إذن تحسن المردود مع جيرارد من كل الوجوه.

وفي اللقاء الأخير في الأسبوع الـ15 لم يتمكن أستون فيلا من تحقيق الإنتصار على فريق ليستر سيتي بنتيجة 2 – 1 فقط لكن تفوق جيرارد على مدربه الأسبق الآيرلندي الشمالي بريندان رودجرز الذي سبق أن دربه في نادي ليفربول.

كان رودجرز قد تولى المسئولية الفنية لليفربول لمدة تزيد على الثلاثة مواسم بداية من يونيو 2012 حتى أكتوبر 2015، وأشرك جيرارد في 126 لقاء، وأحرز 38 هدفا، وقدم 28 تمريرة حاسمة.

وخلال تلك الفترة لم ينجح رودجرز في قيادة ليفربول للحصول على أي لقب لدرجة أن أفضل نتائجة هي مجرد احتلال ليفربول مركز الوصافة في البريميرليج في موسم 2013 – 2014 بفارق نقطتين فقط عن البطل مانشستر سيتي.

وتدريب الأسود هي التجربة الثانية لجيرارد بعد تدريب فريق جلاسكو رينجرز الأسكتلندي الذي دربه لأكثر من 3 مواسم بداية يونيو 2018 حتى نوفمبر 2021.

ولم يتمكن جيرارد من قيادة رينجرز سوى إلى حصد لقب وحيد هو الدوري الأسكتلندي الممتاز في موسم 2020 – 2021، وهذا لا يعد انجازا على الإطلاق لأن رينجرز صاحب الرقم القياسي في الدوري الأسكتلندي، لكن في هذا الموسم نال لقب أفضل مدير فني في الدوري الأسكتلندي كما اختير أفضل مدير فني في الشهر في الدوري الأسكتلندي 7 مرات.

بالرغم من أن رينجرز نادي بطولات، والفيلانس أقصى طموحه هو احتلال مركز في وسط الجدول في الدوري الإنجليزي إلا أن تجربة العنابي السماوي هي التجربة الأهم في مسيرته التدريبية، والنقلة الهائلة لأنه في النهاية يدرب فريقا يلعب في البريميرليج الذي يعتبره الكثيرون الدوري الأقوى والأشرس على مستوى أوروبا والعالم كما أنها فرصة جيدة جدا له لصناعة اسم في عالم التدريب إذا واصل الأسود تحقيق نتائجه الجيدة ، واستطاع  أن يقوده على أقل تقدير للحفاظ على مركزه العاشر لأن حتى هذا المركز سوف يكون مركزه الأفضل منذ عودته إلى الدوري الإنجليزي في موسم 2019 – 2020 إذ في الموسم الماضي أنهي الدوري البريميرليج في الترتيب الـ11.

وكانت إدارة الفيلانس قد اتخذت قرارها بإقالة سيمث عقب تلقي الفريق 5 هزائم متتالية من الأسبوع السابع حتى الأسبوع الـ11 على يد فرق توتنهام هوتسبير، ووولفرهامبتون واندررز، وأرسنال، ووست هام يونايتد، وساوثهامتون على الترتيب.

وقبلها كان تلقى أيضا هزيمتين.

وأستون فيلا من أقل الفرق تعادلا في الدوري الإنجليزي مع فريقي توتنهام، وواتفورد بتعادل وحيد إيجابي مع فريق برينتفورد الصاعد حديثا إلى البريميرليج بهدف لمثله.

فهل ينجح جيرارد في صنع شئ جديد مع الأسود، وتكتب شهادة ميلاد مدرب جديد؟

 

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل