المحتوى الرئيسى

محلل سياسي: حكومة أبي أحمد تتصرف بعقلية انتقامية وإثيوبيا تهدد دول الجوار

12/07 00:30

أكد الدكتور باسم أبو سمية؛ المحلل السياسي أن كان الأولى بالدول أن تمارس ضغوط على إثيوبيا لوقف القتال الذي لا يهدد إثيوبيا فقط ولكن يهدد دول الجوار.

وقال أبو سمية خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إثيوبيا أمام زلزال كبير يهدد القرن الافريقي وإذا استمرت الحرب بهذه الوتيرة سوف يشكل حرب على كل دول أفريقيا وكان الأولى بالولايات المتحدة أن تمارس ضغوط أكبر لوقف القتال".

وأضاف: "مسألة الاعتقال السياسي مهمة ولكن كان على الولايات المتحدة وأصدقائها الضغط على إثيوبيا بشكل أكبر لوقف التدهور والأن ثلث الإثيوبيين يعيشون على حدود مضطربة وقتال".

وتابع: "الكثير يحاولون الهجرة إلى الخارج وهؤلاء يشكلون عبء على إثيوبيا ولكن على كافة دول الجوار؛ هناك 114 مليون إثيوبي يعيشون في إثيوبيا وإذا استمرت الحرب قد يفكرون في الهجرة إلى دول الجوار ومنها مصر وهو ما يسبب مخاطر أمنية".

وأوضح: "الحكومة الإثيوبية تتصرف بعقلية انتقامية والقوى العسكرية مصرية على إسقاط الحكومة واستمرار الحرب سوف يؤثر على اقتصاد وأمن البلدان المجاورة بشكل أو بأخر".

وأكمل: "ما يجري الأن حرب عسكرية ولا يوجد حل عسكري ولا سياسي لأن المبادرات التي قدمتها الولايات المتحدة تتضمن وقف إطلاق النار والحوار ولكن حكومة أبي أحمد ترفض الحوار".

وواصل: "يجب أن يكون هناك تدخل أكثر من مجلس الأمن ولكن الدول الكبرى مختلفة ولا يوجد ما يمكن أن يقال عنه حل لهذا الصراع العسكري".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل