المحتوى الرئيسى

غدا.. البورصة تغلق الاستجابة لصفقة "الدار العقارية – سوديك" | أصول مصر

12/07 00:50

تغلق البورصة المصرية، نهاية جلسة غدا الثلاثاء، باب تلقي الطلبات المستجيبة لعرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة الدار العقارية الإماراتية، وشركة جاما فورج التابعة لشركة "القابضة" الإماراتية للاستحواذ على أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك".

وكانت البورصة قد فتحت باب تلقي العرض خلال الفترة من 24 نوفمبر الماضي حتى 7 ديسمبر الحالي.

ويتضمن عرض الشراء الإجباري الاستحواذ حتى 90% من أسهم سوديك، وبحصة لا تقل عن 51%، بسعر نقدي 20 جنيها للسهم.

ونشرت سوديك تقرير مالى بشأن تقدير القيمة العادلة التي تم تحديدها بواسطة المستشار المالي المستقلة شركة BDO كيز للاستشارات المالية بنحو 23.42 جنيها للسهم، أي أعلى من العرض الإماراتى بنحو 3.42 جنيه تقريبا.

وقالت “سوديك” فى إفصاح إن مجلس إدارة الشركة أمس الأحد (28 نوفمبر) لمناقشة التقرير ،وتوصل أعضائه بعد نقاش طويل إلى أن العرض الإماراتى المقدم للاستحواذ عليها جيدا فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية وجائحة كورونا .

 كما رأى المجلس أن دخول شريك اقتصادى قوى مثل الدار العقارية الإماراتية (مقدمة العرض) سينعكس إيجابيا على الشركة والعاملين بها.

وأشار المجلس إلى أن متوسط سعر السهم خلال الثلاث الشهور السابقة على تقديم العرض بلغ 15.6 جنيه فى البورصة المصرية، كما نوه إلى أن القرار الاستثمارى الخاص ببيع الأسهم يختص فى المقام الأول بحملة الأسهم.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة سوديك تراجع أرباحها بنسبة 36% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 346.9 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 549.4 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2020.

سجلت إيرادات الشركة تراجعًا بنسبة 8% لتصل إلى 3.3 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل 3.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

أوضحت الشركة أن تراجع الإيرادات جاء نتيجة تراجع عمليات التسليم، مشيرة إلى أن مواعيد تسليم غالبية الوحدات تقع خلال الربع الأخير من العام الجاري.

سجلت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك نموًا في إجمالي المبيعات المتعاقد عليها بنسبة 32% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، لتصل إلى 5.4 مليار جنيه، مقابل 4.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة، وقامت الشركة ببيع 817 وحدة بمشروعاتها خلال الفترة.

مشروعات سوديك في غرب القاهرة تحقق 51% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها

حققت مشروعات سوديك في غرب القاهرة 51% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة بدعم من الأداء القوي والمتواصل لمشروع “The Estates” والذي ساهم بنسبة 23% من إجمالي المبيعات التعاقدية، وساهمت مشروعات شرق القاهرةبنسبة 49% بدعم الزيادة الكبيرة في مبيعات “سوديك ايست” والذي ساهم وحده بنسبة 25%.

أضافت الشركة أن إلغاءات المبيعات وصلت إلى 869 مليون جنيه خلال التسعة أشهر، بنسبة 16% من إجمالي المبيعات التعاقدية، مقارنة بإلغاءات مبيعات بنسبة 20% في الفترة القادمة.

بلغ صافي المتحصلات النقدية خلال التسعة أشهر 3.6 مليار جنيه، بنسبة تعثر في السداد بلغت 9%، مقابل متحصلات نقدية بلغت 3.1 مليار جنيه ونسبة تعثر 9% تم تسجيلها خلال نفس الفترة من عام 2020.

قامت الشركة بتسليم 570 وحدة منها 225 وحدة في مشروعات سوديك بغرب القاهرة، وتسليم 328 و17 وحدة بمشروعات شرق الشركة والساحل الشمالي، مقابل 786 وحدة تم تسليمها خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل