المحتوى الرئيسى

عوض تاج الدين: نقترب من زروة الموجة الرابعة - E3lam.Com

12/06 21:52

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الحالات المصابة بفيروس كورونا ما زالت بسيطة إلى متوسطة، ونسب الحالات التي تحتاج إلى رعاية مركزة أو تنفس صناعي لم تتغير حتى الآن، مضيفا أن اللقاحات ما زالت مؤثرة، ولكن من المحتمل عند حدوث بعض المتحورات من الممكن ولكنه ليس مؤكدا أن تقل فاعلية اللقاحات بنسبة ولكنهت لا تزال مؤثرة وتؤدي دورها.

أضاف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم في برنامج “حضرة المواطن” المذاع على شاشة “الحدث اليوم” ويقدمه الإعلامي سيد علي: “إننا نقترب من زروة الموجة الرابعة، حيث إن الحالات تبدأ بالانخفاض وبالتالي تنخفض نسب الوفيات”، مشيرا إلى أن الوفيات نتيجة تراكمات سابقة قد تمتد إلى أسبوعين أو ثلاثة.

تابع: “لما الحالات تبقى قليلة مع الاحترازت اللي إحنا بنعملها والتطعيم وبالأساليب الوقائية الأخري وزيادة عدد الأفراد اللي تم حصولهم على اللقاح، نتعشم إن إحنا منصلش لموجات أخرى”.

واصل أن الفيروسات عندما تأتي لا تختفي، ولكنها تظل جزء من الفيروسات التنفسية الموجودة في البيئة والمجتمع، موضحا أنها تتحول إلى فيروس عادي، مثل الإنفلونزا العادية فهي موجودة منذ سنة 1918.

أوضح: “ده بداية موسم الأمراض التنفسية، وبالتالي الأشخاص اللي عندهم بعض الأمراض المزمنة، زي حساسية الصدر والسدة الرئوية، بيتأثروا كثيرا بالجو المتقلب وبالهواء المحمل بالأتربة”.

أردف: “الوقاية مهمة جدا إحنا فترة خلط بالأعراض أو تكاد تتشابه أعراض الإنفلونزا العادية مع أعراض فيروس كورونا، وطبعا أي حد بيسخن أو يكح بيبقى الشك موجود، هنا بقى نعمل إيه؟ أنا عندي نصيحتين، أولا مرضى الأمراض المزمنة اللي هما بيتأثروا كثيرا بالتقلبات الجوية الحادة لو مكنش عنده سبب مهم جدا إنه يخرج من البيت يستحسن يفضل في البيت”.

واصل: “ثانيا لو خارج وفيه عاصفة ترابية أو رملية يحط نوع من المنديل المبلل تبليل خفيف علي الفم والأنف، ووجود الماسك بيقلل استنشاق الأتربة لأن الماسك بيشتغل كفلتر بيمنع الأتربة إنها تدخل للجهاز التنفسي”.

أضاف:” ثالثا أي مريض عنده مرض مزمن أو ماشي على دواء زي البخاخات بالاستنشاق أو أدوية أخرى، يجب أن يلتزم بها أثناء فترة التقلبات الجوية”.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل