المحتوى الرئيسى

سفارتا الهند وبنجلاديش تحتفلان بالذكرى الـ50 لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية

12/06 20:17

احتفلت سفارتا الهند وبنجلاديش بالقاهرة بالذكرى الخمسين لإقامة علاقات دبلوماسية بين الهند وبنجلاديش مساء  اليوم   في قصر البارون بالقاهرة. 

وفي مثل هذا اليوم  عام 1971، اعترفت الهند ببنجلاديش كدولة مستقلة ذات سيادة. ويصادف عام 2021 أيضا الاحتفال باليوبيل الذهبي لاستقلال بنجلاديش، إحياء لذكرى إعلان استقلال بنجلاديش في 26 مارس 1971.

وقد حضر هذا  الاحتفال العديد من الشخصيات البارزة من مراكز الفكر والدوائر الأكاديمية والإعلام ورجال الأعمال والدبلوماسيين كما حضر الحفل أعضاء من الجالية الهندية والبنجلاديشية وغادة شلبي ، نائب وزير السياحة والآثار نيابة عن وزير السياحة والآثار.

ومن جاتبه أعرب سفير بنجلاديش،  منير الإسلام، في كلمته عن شكره للهند على كرم الضيافة والدعم الذي قدمته خلال النضال في عام 1971. 

وعلق  قائلا بأنه في ظل القيادة الحكيمة لرئيسة الوزراء بالبنجلاديشية الشيخة حسينة ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يعتبر العصر الحالي العصر الذهبي للتعاون بين البلدين.

 كما أشار  إلى العلاقة الشخصية التي ربطت بين الرئيس السادات والشيخ مجيب الرحمن، وقال إن مصر كانت من أوائل الدول العربية التي اعترفت بدولة بنجلاديش. وسلط الضوء على التزام بنجلاديش القوي بوجود نظام دولي قائم على القواعد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، وشدد على أن مبدأ "الصداقة مع الجميع وعدم إضمار الحقد لأحد" هو المبدأ الذي يوجه سياسة بنجلاديش الخارجية.

وفي معرض حديثه عن التقدم الاجتماعي والاقتصادي الذي حققته بنجلاديش منذ إنشائها، وقال إن بنجلاديش تعتزم القضاء على الفقر المدقع بها وتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2031 بحيث تصبح دولة ذات اقتصاد حديث ومزدهر ومتطور بحلول عام 2041. كما أكد على التقدم الذي أحرزته بنجلاديش في مجال تمكين المرأة وتحقيق التكافؤ بين الجنسين.

و ألقى سفير الهند في مصر،  أجيت جوبتيه، كلمة أشار فيها الي  أن أكثر من 3 ملايين بنغالي ذبحوا بوحشية قبل استقلال بنجلاديش  وتم نفي ما يصل إلى 10 ملايين بنغالي من موطنهم إلى الهند. كما تحدث عن كيفية دعم الهند واستضافتها للإخوة البنغاليين ودعمها لمقاتلي حركة مقاومة موكتي باهيني. 

كما ذكر السفير جوبتيه أن رئيسة الوزراء أنديرا غاندي قامت بجولات في العديد من البلدان للحصول على دعم دولي لتحرير بنجلاديش ،وأشار السفير إلى فترة عمله في دكا كدبلوماسي، وعلق بأن بنجلاديش حولت نفسها من دولة مزقتها الحرب إلى دولة تتمتع بالرفاهية والازدهار.

كما سلط الضوء على العلاقات الثنائية الوثيقة بين الهند وبنجلاديش في مجالات التجارة والاقتصاد والاتصال والأمن وما إلى ذلك، واستشهد باتفاقية الحدود البرية والاتفاقية البحرية بين الهند وبنجلاديش كمثال حي على كيفية حل البلدان للقضايا بالطرق الناضجة والودية. 

وخلال الاحتفال  قامت فرقة الدراما الراقصة الهندية، انفيشانا، بقيادة  سانجيتا شارما، بتقديم عرض خلال الاحتفال ،وكان العرض عبارة عن مزيج من أشكال الرقص الشرقي والغربي تجمع بين جوهر اليوجا والرقصات الكلاسيكية وأشكال فنون الدفاع عن النفس. 

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل