المحتوى الرئيسى

أبرز نقاط البيان المشترك الروسي الهندي الصادر عن لقاء بوتين - مودي

12/06 19:49

أسفر لقاء جمع بين الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والهندي ناريندرا مودي في نيودلهي اليوم الاثنين، عن صدور بيان مشترك نشر على موقع الكرملين الإلكتروني، وإليكم بعض نقاطه الأساسية .

أشاد الطرفان بمتانة العلاقات الروسية الهندية المتسمة بالثقة المتبادلة والاحترام المتبادل للمصالح الوطنية وقرب مواقف البلدين إزاء مختلف القضايا الدولية والإقليمية.

وأكد الطرفان تمسكهما بالشراكة الاستراتيجية المميزة بين الدولتين في شتى المجالات، مشيرين إلى أن العلاقات الروسية الهندية تبقى "سندا للسلام والاستقرار في العالم".

وأكد الزعيمان الروسي والهندي أهمية الحوار حول قضايا ثنائية وإقليمية على مستوى سكرتير مجلس الأمن الروسي ومستشار رئيس الوزراء الهندي لشؤون الأمن القومي، مشيرين إلى أن الاتصالات المنتظمة بينهما أسهمت في "تحسين التفاهم الاستراتيجي والتنسيق بين الدولتين".

وأشاد الزعيمان بالتعاون المتواصل بين موسكو ونيودلهي في مجال مكافحة عدوى كورونا، "مع تركيزهما الخاص على لقاح سبوتنيك V الروسي، معربين عن شكرهما لحكومتي البلدين على المساعدة المتبادلة في مواجهة "كوفيد-19"، خاصة في مجال تقديم أدوية ومعدات طبية حيوية خلال الموجتين الأولى والثانية من الجائحة. كما أعرب بوتين ومودي عن ثقتهما في أن يسهم الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد كورونا في أقرب وقت ممكن في تنشيط الرحلات الجوية بين البلدين.

وتناول الزعيمان الروسي والهندي طيفا واسعا من جوانب التعاون الاقتصادي بين البلدين في شتى المجالات، بما في ذلك مجال الطاقة والتعاون في تطوير الشرق الأقصى الروسي، والنقل واستكشاف الفضاء

ذكر البيان أن التعاون العسكري والعسكري التقني بين روسيا والهند يمثل "حجر الأساس للشراكة الاستراتيجية المميزة" بين روسيا والهند، مشيرا إلى أنه نظرا لسعي الهند للاعتماد على الذات في هذا المجال يتم تحويل الشراكة بين البلدين نحو دراسات علمية وأعمال تصميم مشتركة، وتطوير مشترك لتكنولوجيات وأنظمة دفاعية مستحدثة. كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما من الاتصالات المنتظمة بين وزارتي الدفاع الروسية والهندية وتنامي عدد التدريبات العسكرية المشتركة بين الدولتين.

وجدد الطرفان عزمهما تعزيز التعاون الدفاعي بين الدولتين لما في ذلك في مجال تصميم وتصنيع المعدات العسكرية ومكوناتها وقطع غيارها. كما أنهما اتفقا على أن "السلام والاستقرار والتنمية المتبادلة تتطلب عملا مشتركا وثيقا بين البلدين في القطاعات الأكثر حداثة وتطورا من التكنولوجيات الدفاعية".

وجاء في البيان أن الزعيمين اتفقا على تطوير الحوار والتعاون بين روسيا الهند على "ساحة" الأمم المتحدة، مشيرين إلى أهمية إعطاء دفعة جديدة لمبدأ التعددية في ظل دور الأمم المتحدة المركزي في الشؤون الدولية. وشددا الجانبان على تمسكهما بسيادة القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما فيها مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء.

بوتين ومودي يعربان عن دعم بلديهما لسيادة واستقلال سوريا

كما أكد الطرفان أهمية التطبيق الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة ودعمهما للجهود الرامية إلى إعادة "الصفقة النووية" مع إيران في أقرب الآجال.

ورحب الجانبان بوجود تطابق كبير في مواقف الدولتين إزاء أولويات الأجندة الدولية، معربين عن تمسكهما بتعزيز الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين روسيا والهند "سواء في سياق العلاقات الثنائية القائمة أو في حل القضايا الإقليمية والدولية"، كما أنهما أعربا عن "عزمهما تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة الشعبين الروسي والهندي".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل