المحتوى الرئيسى

«معالم مصر الإسلامية».. مسابقة بورشة ثقافة الطفل

12/06 17:11

تشتهر مصر بمعالمها الإسلامية والتي تميزها عن كافة دول العالم ليست لموقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية فحسب، بل أيضًا لما تمتلكه من معالم سياحية وأثرية عديدة يقصدها السائحين من كافة دول العالم، ليشاهدوا الفن العريق الذي تركه أجداد المصريين إرث لهم يميزهم عن كافة الدول.

هذا ما استهلت به الورشة الثقافية التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال قصر شهداء ٢٥ يناير التابع للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى بمدرسة جيل الحرية التجريبية، بعنوان "معالمنا الإسلامية".

وأقامت فاطمة شعبان، حوارًا مفتوحًا عن معالم مصر الإسلامية والتي ازدهرت بعد الفتح الإسلامي لمصر، مما أتاح للمصريين بناء المعابد، والمساجد والمباني والاحترافية في تزيين جدرانها بفنون العمارة الإسلامية المختلفة والتي كانت الركيزة الأساسية في بناء قاهرة المعز التي اشتهرت بفنون العمارة والبناء الإسلامية.

وكان من أبرز تلك المعالم "جامع عمرو بن العاص" الذي يعد أول جامع في الاسلام ويقع في منطقة مصر القديمة بمجمع الأديان، بالإضافة لمسجد "أحمد بن طولون" وموقعه بالسيدة زينب والذي بني في عهد أحمد بن طولون من أجل جمع المسلمين لصلاة الجمعة والذي يشتهر بطرزه المعمارية المميزة.

اقرأ أيضا:- بدء عروض نوادي المسرح بالدقهلية

كما تضم القاهرة العديد من المدارس الإسلامية التى بنيت فى عهد الفتح الإسلامي لمصر مثل مدرسة السلطان حسن والتى تتميز بطرازها المعمارى الجذاب والتى بنيت فى عصر المماليك، لتعليم علوم الدين وتفسير القرآن وتعليم الخط، وكذلك مدرسة الناصريه بشارع المعز التى بناها الناصر بن قلاوون لتعليم المذاهب الأربعة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل