المحتوى الرئيسى

كيف تعالج البلازما الحروق والمشاكل الجلدية؟.. طبيبة تجيب 

12/06 16:46

 تشير الدكتورة داليا العبودى، طبيبة الأمراض الجلدية وعضو الجمعية الأفروآسيوية لتجميل الجلد والليزر، إلى أنه يتم استخدام البلازما بأشكال مختلفة فى حالات الحروق وتعطى نتائج إيجابية وسريعة عن غيرها، حيث يمكن استخدامها بشكل موضعى أو عن طريق الوريد.

ويساعد الاستخدام الموضعى على سرعة التئام الجلد وترطيب الجلد مقارنة بالكريمات والعلاجات المستخدمة، وقد أثبت العديد من الأبحاث العلمية أن البلازما تساعد بشكل قوى على زيادة سماكة الجلد الذى تعرض للحروق عن طريق زيادة إنتاج مادة الكولاجين، فضلا عن احتوائها على مواد مضادة للالتهاب، بالتالى تساعد على تقليل الشعور بالألم وإخفاء الآثار التى قد تبقى بعد التئام الجروح الناتجة عن الحروق.

أما النوع الثانى وهو نقل البلازما عبر الوريد، فتقوم بحماية الجسم من نقص السوائل التى حدثت له بسبب الحريق، كما أنها تعمل على توفير بروتين الألبيومين وهو البروتين الأساسى الموجود فى الدم الذى يساعد على الشفاء سريعاً، فضلا عن الصفائح الدموية التى تحسِّن عملية التئام الجروح وتحفز نمو الخلايا من جديد.

وتنوه الطبيبة إلى أن البلازما تعتبر أيضاً من أنجح العلاجات التجميلية التى أصبح يلجأ إليها الكثيرون، حيث إنها تلعب دوراً كبيراً فى علاج تساقط الشعر وإعادة تنشيط البصيلات مجدداً، كما تحفز نضارة البشرة، لكن يفضل تناول الأطعمة الورقية الخضراء يوم حقن البلازما والامتناع عن السكريات والمعلبات والأغذية الدهنية، وتأجيل الاستحمام على الأقل لمدة  24 ساعة بعد إجراء الجلسة.

و"التبرع بالبلازما "مشروع قومي جديد أطلقته الدولة المصرية فى 14 يوليو الماضي لإنقاذ حياة إنسان، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

اقرأ أيضًا| تعرف على حالات الكبد الأكثر احتياجا للعلاج بالبلازما

ويسهم هذا المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لتوفير الأدوية المتعلقة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة وأمراض الكبد والكلى والحروق، بدلاً عن استيرادها من الخارج.

وهناك 6 مراكز لتجميع البلازما فى 5 محافظات على مستوى الجمهورية لاستقبال المتبرعين، علماً بأن جميع المراكز مميكنة ومزودة بأحدث الأجهزة والوسائل التكنولوجية، وفقًا للمعايير العالمية وتحت إشراف خبراء من منظمة الصحة العالمية، تمهيدًا لاعتماد تلك المراكز دوليًا.

واستقبلت المراكز 1320 متبرعًا خلال شهر واحد منذ بداية المشروع، والمتبرع لأول مرة يتم تسلميه بطاقة تعريفية بها الاسم والرقم القومي وفصيلة الدم وأيضا QRCode يحمل جميع بيانات عملية التبرع، لاستخدامه في المرات التالية للتبرع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل