المحتوى الرئيسى

وزير الري يؤكد ضرورة التعاون المصري العراقي لتحقيق التنمية المستدامة

12/06 17:32

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري عمق وقوة العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين المصري والعراقي، مشيرا إلى ضرورة تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية المحدودة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الموارد المائية والري، اليوم مع وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة المهندس حسين عبدالأمير بكة وكيل وزارة الموارد المائية العراقية، وعضوية المهندس مازن داوود، والمهندس جعفر كاظم، والمهندسة سارية إبراهيم.

من جانبهم، نقل أعضاء الوفد العراقي دعوة المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي للدكتور عبدالعاطي لزيارة العراق في شهر مارس القادم للمشاركة في مؤتمر بغداد الثاني للمياه.

وتأتي هذه الزيارة في ضوء نتائج زيارة الدكتور عبدالعاطي لدولة العراق الشقيقة في شهر مارس الماضي للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه، والتي تم خلالها الاتفاق بين وزير الري ونظيره العراقي على الإسراع في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية من خلال تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة.

كما تأتي في ضوء نتائج الاجتماع الأول للجنة التوجيهية الفنية المشتركة المصرية - العراقية في مجال الموارد المائية والري، والذي عقد في شهر يونيو الماضي، والذي اتفق خلاله الجانبان على تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين والإعداد لزيارة وفد فني مصري للعراق، وهي الزيارة التي تمت بالفعل في أغسطس الماضي، وتم خلالها إجراء العديد من الزيارات الميدانية، وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل واضح بين الدولتين يعكس مجالات التعاون بين البلدين، ومنها تقنيات الري الحديث، إعادة الاستخدام، طرق المعالجة، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ بما فيها نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي ووحماية الشواطئ ومشكلات النحر.

وتفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، زار أعضاء الوفد العراقي عدد من أجهزة وزارة الري للتعرف على الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الوزارة لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية، حيث تفقد الوفد العراقي مركز التنبؤ بالفيضان، والذي يستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية والنماذج العددية المتطورة لمحاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر والتنبؤ بالأمطار والسيول، إلى جانب دراسة التغيرات المناخية وتأثيرها على مصر.

كما تم التعرف على أنشطة وحدة النظم الجغرافية بقطاع التخطيط فى مجال استخدام صور الأقمار الصناعية فى رصد كافة أشكال التعديات، وتحديد طبيعة استخدامات الأراضي حول المجرى الرئيسي لنهر النيل وفرعيه.

كما زار الوفد العراقي قطاع المياه الجوفية، حيث تم استعراض مجهودات القطاع المختلفة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار، وتركيب منظومة للرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة لمراقبة تشغيلها أوتوماتيكيا عن بعد ومتابعتها من غرف تشغيل مركزية، وذلك لمراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

وتم استعراض مجهودات القطاع فى تنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول، والقيام بزيارة على الطبيعة لأعمال الحماية من أخطار السيول المنفذة بمخر سيل وادي دجلة.

كما زار الوفد الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، حيث تم استعراض مشروعات وأنشطة الهيئة المختلفة في مجال حماية الشواطئ المصرية، ومشروعات الحماية المنفذة بأطوال تصل إلى 120 كيلومترا، والمشروعات الجاري تنفيذها بأطوال أخرى تصل إلى 110 كيلومترات.

وقام الوفد العراقي بزيارة للمركز القومي لبحوث المياه، حيث تم استعراض الأنشطة البحثية للمركز ومعاهده المختلفة، وتفقد عدد من الأعمال البحثية التي تقوم بها المعاهد التابعة للمركز، مثل النموذج الطبيعي الخاص بدراسة حماية شواطئ مدينة بورسعيد، والنموذج الفيزيائي المعد لقناطر ديروط الجديدة، بالإضافة لزيارة المعامل المركزية للرصد البيئي، وعرض التجربة البحثية التي تم تنفيذها بمعهد صيانة القنوات المائية بالتعاون مع المعامل المركزية للرصد البيئي والمتمثلة في تصميم وحدة مدمجة لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتي تم تجربتها للاستفادة من مياه الصرف الصحي الناتجة من المعاهد والوحدات البحثية التابعة للمركز باستخدام تقنية التهوئة، والتي تعد إحدى التقنيات قليلة التكلفة، وزيارة مركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

كما تفقد الوفد المركز الإقليمي للتدريب التابع لوزارة الري، والذى يعد جهة معتمدة لدى منظمة اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كافة معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة، ويتمتع بإمكانيات تدريبية متميزة سواء بالمقر الرئيسي للمركز أو فروعه بالمحافظات، نظرا لما يقدمه من دورات تدريبية متنوعة للعاملين بالوزارة و للعاملين بالجهاز الإداري للدولة من مختلف الوزارات، بالإضافة للدورات المقدمة للمتخصصين من مختلف الدول العربية والأفريقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل