المحتوى الرئيسى

علماء يحفظون شريحة من مخ إنسان حية 12 ساعة

12/06 14:55

نجح علماء من جامعة كوبنهاجن في حفظ شريحة طولها 1سم من دماغ بشرية حية في طبق لمدة 12 ساعة.

ويعكف العلماء على زيادة فترة بقاء الأنسجة البشرية للمخ حية لمدة تزيد على 10 أيام للمساعدة في دراسة أعمق لخلايا المخ والأمراض والأورام التي تصيبها.

وحسبما ذكرت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية فإن فريق العلماء بقيادة إيما لويز لاوث استخرجت قطعة من أنسجة المخ من قشرة المريض ونجحت في إبقائها حية لمدة 12 ساعة وسط خليط من الأيونات والمعادن يماثل المكونات الموجودة في السائل الدماغي النخاعي.

ونوهت إيما لويز إلى أنها وفريقها تمكنوا بتلك الطريقة من إجراء دراسات وتجارب لم تكن ممكنة إلا مع الحيوانات، ومن بينها إظهار أن الدوبامين يلعب دوراً مختلفاً في البشر والفئران.

ولفتت إلى أنه تتيح مثل هذه التجربة الفرصة لدراسة اختلاف تأثير دواء أو ناقل عصبي بين الأنواع أو الكائنات الحية.

اقرأ أيضا |دراسة.. الوجبات الصباحية أفضل من المسائية لمرضى السكر

والجدير بالذكر انه في واقعة مؤلمة وحزينة كاد أن يقف قلب أم من الحزن على طفلتها الرضيعة، حيث أنها تسابق الزمن في إنقاذ ابنتها الرضيعة البالغة من العمر 11شهرًا، والتي تم تشخيص حالتها بـحالة نادرة تحول جسدها إلى حجر.

وتم تشخيص “ليكسي بونس”، بخلل التنسج الليفي Ossificans Progressiva (FOP)، وهي حالة تستبدل الحالة الوراثية تدريجياً الأنسجة الضامة والأوتار والأربطة والعضلات بعظام خارج الهيكل.

وحسبما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، أن أولئك الذين تم تشخيصهم بالحالة يصبحون بشكل أساسي تمثالًا بشريًا مع تجمد أجسادهم ولكن تظل عقولهم بصحة جيدة.

“ليكسي” الآن في مرحلة من حياتها، حيث تتعلم التطور ولكن والديها يخشون أن أي ضربة أو سقوط طفيف يمكن أن يتسبب في كارثة، فبمجرد نمو العظم وفقدان الحركة، لا توجد حاليًا طريقة لعكس التأثير.

ولدت ليكسي في يناير من هذا العام وتم اكتشاف تشخيصها بعد أن لاحظ والداها القليل من الحركة في إبهامها وأصابع قدمها الكبيرة غير العادية، ونظرًا لكون الحالة نادرة، تم إجراء الاختبارات وإرسالها إلى معمل متخصص في لوس أنجلوس حيث كشفت أنها مصابة بـ FOP.

وقالت والدة ليكسي أليكس روبينز: “عندما تضرب نفسها، تضرب عضلة في كل مرة، و هناك احتمال أن تزيد حالتها سوءًا، خاصة إذا كانت تلك الضربة على المفاصل”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل