المحتوى الرئيسى

بمشاركة 130 فريقًا.. انطلاق البطولة الإفريقية والعربية للبرمجة وطرق الحل المنهجي ACPC2021 لطلاب الجامعات والشباب بالأقصر | المصري اليوم

12/06 13:57

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، انطلقت فعاليات البطولة الأفريقية العربية للبرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب الجامعات في دورتها الخامسة والعشرين على مستوى الوطن العربي وقارة أفريقيا ACPC 2021 بمدينة الأقصر في مصر، والتي تستمر حتى ٦ ديسمبر 2021؛ بتنظيم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار؛ بالتعاون مع وزارة الاتصالات والشركات الراعية؛ وتحت رعاية أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبوالغيط.

من جهته قال الدكتور إسماعيل عبدالغفار؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ إن البطولة البرمجية لا تعد غاية ترفيهية فحسب فالشباب المشاركون في المسابقات العلمية يتميزون بموهبة فكرية فريدة في مجال التكنولوجيا؛ والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من ضرورات الحياة اليومية؛ والتي لا يمكن الاستغناء عنها وهذا ما أثبتته فترة جائحة كورونا حيث أصبح التعامل مع التكنولوجيا وتعلمها ضرورة ملحة لقضاء معظم الاحتياجات الحياتية.

غدًا.. انطلاق بطولة العالم لرفع الأثقال بمشاركة مصرية بعد سنتين من الإيقاف

رئيس جامعة الأقصر يشهد انطلاق البطولة الأفريقية والعربية للبرمجة

الشباب والرياضة: انطلاق بطولة أوشن مان العالمية للسباحة بمشاركة ٨٠٠ رياضي

وأضاف أن المسابقة تستمر في إثبات دورها بإبراز المواهب الفكرية للشباب المتسابقين من خلال أجواء المنافسة التي تخلقها المسابقة والتي تشجع الأجيال القادمة في تحسين مهاراتهم الإبداعية والفكرية في البرمجة والعمل الجماعي وقدرتهم في الابتكار تحت ضغوط الوقت المتاح في حل المشاكل باستخدام المنطق والتخطيط والتحليل الانسب ووضع الاستراتيجية الأمثل.

من جهته يقول الدكتور أسامة إسماعيل؛ رئيس المسابقة ومستشار الأكاديمية؛ إن اختيار الأقصر للعام الثاني على التوالي يأتي بهدف تعزيز ريادة مصر كوجهة سياحية كبرى، من خلال ما تمتلكه من موارد ومقومات سياحية وطبيعية الأمر الذي يعكس جاهزية المقصد السياحي لاستقبال السائحين من مختلف دول العالم من خلال الوفود المشاركة وذلك لدعم وتشجيع السياحة مما يتماشى مع اتجاه وخطة الدولة المصرية في هذا الإطار.

وأوضح إسماعيل أن فكرة المسابقة تعتمد على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات وخوارزميات الحاسب الآلي مع العمل الجماعي لحل المشكلات عن طريق كتابة برنامج لحلها بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن؛ حيث يتكون كل فريق من 3 طلاب ومدرب، وطالبين ومدرب لكل فريق من فرق الشباب الناشئين.

أضاف الدكتور إسماعيل أنه من خلال فترة المسابقة يعمل فريق الطلاب بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل المطروحة ومحاولة إيجاد أفضل الحلول لها باستخدام خوارزميات الحاسب في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد مخصص لكل فريق خلال فترة المسابقة والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة؛ ويتم تقييم المسائل بواسطة لجنة تحكيم باستخدام برامج آلية للتأكد من الحلول الصحيحة وتحديد عدد النقاط لكل مسالة.

يشار إلى أن البطولة الأفريقية العربية تعتبر هي المسابقة المؤهلة للاشتراك في المسابقة الدولية ICPC، وللوصول إلى البطولة الأفريقية العربية لشباب الجامعات حيث يتم تنظيم أكثر من 76 مسابقة محلية تقام على مستوي الجامعات من دول قارة أفريقيا والوطن العربي.

وتتنافس الفرق الفائزة على مستوى كل جامعة في مسابقة اقليمية ليتأهل منها الفرق الفائزة إلى البطولة الأفريقية العربية، وبلغ عدد المشاركين في المسابقات المحلية لشباب الجامعات في دورة 2021 أكثر من 15 ألف مشارك يمثلون 3000 فريق على مستوى أفريقيا والوطن العربي –

وأقيمت المسابقات المحلية بكل من الدول المغرب، وتونس، والجزائر، ومصر، والسودان، واثيوبيا، وانجولا، وبنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وتوجو، ونيجيريا، وقطر، والكويت، وسلطنة عمان، والبحرين، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، والأردن.

والمسابقات المحلية تؤهل الفرق للمشاركة في التصفيات النهائية للبطولة الإفريقية العربية والتي ستقام بمدينة الأقصر هذا العام والتي يشارك بها أفضل 130 فريقا من أصل 3000 فريق شارك في المسابقات المحلية منهم 45 فريقا من جمهورية مصر العربية.

أما بالنسبة لمسابقة الشباب الناشئين قامت إدراة البطولة الأفريقية العربية للبرمجة بتنظيم المسابقات المحلية التي شارك فيها 75 فريقا على مستوى كل من مصر بمشاركة 69 فريقا، والمغرب 4 فرق وقطر فريقين، تأهل منهم للبطولة العربية الإفريقية 21 فريقا منهم فريقان سيشاركان في موقع دولة قطر و19 فريقا سيشارك في الموقع الرئيسي للبطولة المنعقدة في الأقصر منهم 12 فريقا من مصر.

والجدير بالذكر أن مسائل المسابقة تم وضعها بواسطة مجموعة لجنة تحكيم جميع أعضائها ممن سبق لهم الاشتراك في المسابقة الأفريقية العربية ACPC في الأعوام الماضية والذين يعملون الآن في كبريات شركات تكنولوجيا المعلومات مثل جوجل، فيسبوك، أمازون، بوكينج، وميكروسوفت وغيرها.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل