المحتوى الرئيسى

إيناس الجبالي: «مُدرستي قالت لي العصاية أطول منك.. وبشكرها بعد اللي وصلت له»| فيديو

12/06 12:51

قالت إيناس الجبالي، بطلة رفع أثقال في بطولة قصار القامة، إن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي احتفالية «قادرون باختلاف» معهم، أمس الأحد، منحهم ثقة كبيرة في قدرتهم على تغيير نظرة المجتمع لهم، موضحةً أنها كانت أول فرد من قصارى القامة يحضر الاحتفالية.

وأضافت الجبالي، خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، أن مكتب ذوي الإعاقة بوزارة الشباب والرياضة اختارها للمشاركة في الاحتفالية بعدما حققت نجاحا كبيرا في مسابقة الحلم المصري.

وتابعت بطلة رفع أثقال في بطولة قصار القامة، أنها عانت من التنمر في مرحلة الطفولة، لكنها قررت أن تحوله إلى طاقة إيجابية لتحقيق البطولات: "مدرسة قالت لي العصاية أطول منك قدام زملائي، وده كان أصعب حاجة تعرض لها، ومن اليوم ده قلت لبابا إني مش عاوز أروح المدرسة تاني، لكنه قالي انتي اللي تخلي الناس تفتخر بيكِ وتخلي الناس تسخر منك".

وواصلت الجبالي،: "بقول للمدرسة شكرًا جدًا بعد اللي وصلت له، وأنا بقيت بطلة مصر في رفع الأثقال وبطلة الجامعات وبطلة كأس مصر، وهدفي تحطيم الرقم الدولي، وقلت للرئيس إني فرحانة ومبسوطة أوي إني شفتك، فرد وقالي أنا مبسوط إنه معاكم، وهو إنسان جدًا".

وأكدت إيناس الجبالي، بطلة رفع أثقال في بطولة قصار القامة،: "كل الناس كانت مبسوطة لي، بابا وماما وأهلي وصحابي، وحسيت باختلاف في النظر لي بسبب المشاركة في الاحتفالية".

ومن جانبها قالت سما رامي، أول طالبة تلتحق بكلية النقل واللوجيستيات بالأكاديمية العربية لتكنولوجيا العلوم والنقل البحري في مصر، وأول سفيرة للنوايا الحسنة من داون وإحدى المشاركات في احتفالية «قادرون باختلاف»، إنها تعرضت للتنمر من قبل شخص عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، وعندما استنكرت فعلته لم يكتفِ بما فعله، واستمر في التنمر، موضحةً: "قلت له الرئيس السيسي عمل لنا قانون للتنمر عشان يحمينا وناخد حقنا منك".

وأضافت رامي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية،: "عملت فيديو عشان ميتنمرش علينا تاني، وبالفعل تم القبض عليه"، مشددة على أنها شعرت بسعادة كبيرة بعدما تحدثت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس في الاحتفالية.

وتابعت: "أنا وأصحابي من قادرون باختلاف نقدر نعمل كل حاجة، وأدرس في كلية النقل بالأكاديمية العربية لتكنولوجيا العلوم".

من ناحيتها هنأت سوزان طلعت والدة سامي رامي، عبدالرحمن عرام أحد المشاركين في احتفالية الامس على مشاركته في الاحتفالية وتقديم فقرة من برنامج صباح الخير يا مصر، قائلةً: "ألف مبروك، تستحق اكثر مما وصلت إليه، وأهنأ والدتك، ونتمنى أن تصبح أفضل إعلامي في الدنيا".

وأكدت، أن ابنتها تدربت مع المشاركين في الحفل منذ العام الماضي، وانضم أولياء الامور إليهم منذ 10 أيام: "كل الكلام اللي قالته سما مكنش مترتب له، وكانوا متخيلين إنها هتتكلم عن لفظ البلغ المغولي لكنها حكت عن واقعة التنمر، لأنها كانت نفسها تحكيها للرئيس السيسي، وتشكره على إنه كان السبب في إصدار قانون التنمر".

اقرأ أيضا: عبد الرحمن: «كان بيتقال لي إزاي هنفع في الجامعة.. كنت مرفوض» | فيديو

انطلقت أمس الأحد، فعاليات "قادرون باختلاف"لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة في نسختها الثالثة ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت أمل مبدى، رئيس الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية، إن فعاليات "قادرون باختلاف" ستشهد العديد من المفاجآت، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من "قادرون باختلاف" تحدثت عن ذوي القدرات الخاصة، وقدراتهم وأمنياتهم، وخرجت الفعاليات بمكتسبات كثيرة لهم، مثل اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة وصندوق عطاء والمساواة في المكافآت الرياضية بين الإعاقة وغيرهم.

وتابعت رئيس الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية، أن النسخة الثانية من الاحتفالية كان هدفها الأساسي هو عرض التنمر ونظرة المجتمع غير المريحة تجاه ذوي الهمم وأهاليهم، ونتج عنها تدريس مادة احترام الآخر في المدارس وتغليظ عقوبات التنمر، إلى جانب تغيير نظرة المجتمع والجلسة الحوارية وهو ما ظهر من خلال حوار الفنان مصطفى شعبان مع المشاركين، حيث ظهرت قدرتهم القوية على التحاور وبخاصة مع تدريبهم.

وأضافت أمل مبدي خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" ، أنه لأول مرة سيحضر فعاليات ممارسة الرياضيات لأبطال الاتحادات المختلفة.

وأشارت إلى أن الاحتفالية ستشهد إقامة معرض لعرض منتجات المشاركين في هذه الاحتفالية وبها جزء تكنولوجي، موضحة أنه جاري عمل البروفات لهذه الاحتفالية التي سيكون فيها فقرة مفاجأة رفضت الإفصاح عنها.

وأكدت أن الهدف من هذه الاحتفالية في سنواتها السابقة هي التعريف بذوي القدرات الخاصة وإظهار حجم الإنجازات في هذا الملف.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل