المحتوى الرئيسى

تعليق «شاذلي وجومانا» على سؤال «عبد الرحمن» عن احتفالية «قادرون باختلاف»

12/06 12:16

تحدث الشاب " عبد الرحمن " من ذوي الهمم والمشارك في احتفالية " قادرون باختلاف " ، عن حياته قبل دخول الجامعة ، قائلا : " مكنش في حد في حياتي قبل الجامعة وكان دايما في انتقاد كبير .. كانوا بيقولوا إزاي ده يخش جامعة " .

وأضاف "عبد الرحمن"، خلال تقديمه برنامج "صباح الخير يا مصر" ، والمذاع على فضائية "القناة الأولى": "لقيت ناس بيقولولي بلاش تبقى معانا ممكن تشوف مهنة معينة .. بس أنا غيرت الخلفية دي" .

وقال " عبد الرحمن " من ذوي الهمم ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لهم أنهم لن يستطيعوا أن يحصلوا على حقوقهم إلا في حالة الخروج والظهور في المجتمع .

ووجه الشاب عبد الرحمن عرام، من ذوي الهمم الذين حضروا احتفالية "قادرون باختلاف"  بعض الأسئلة لمذيعي برنامج " صباح الخير يامصر"، وسأل الشاذلي عن أكثر شخصية تأثر بها في احتفالية الأمس، وكانت إجابته: "سامي رامي أكثر شخصية أثرت فيّ، حيث تعرضت للتنمر ورفضت أن تستكين وقدمت بلاغا ضد المتنمر حتى يكون عبرة لأي شخص".

أما جومانا ماهر، فقالت: "أكثر شخصية تأثرت بها كانت والدتك، فأنا أرى أن أر ذوي الهمم أبطالا حقيقيين، أنتم أيضًا أبطال، وعندما دعى الرئيس عبدالفتاح السيسي والدتك على المسرح وكرّمها ووجه الشكر لها تأثرت كثيرًا، كما تأثرت بك عندما تحدثت عن فقدانك والدك، لكن بعد اهتمام الرئيس السيسي شعرت بأن لديك أكثر من أب يدعمك".

وسأل عرام الشاذلي وجومانا عما إذا تعاملا من قبل مع أحد ذوي الهمم عن قرب، ليرد الشاذلي قائلًا: "معنديش تجربة بشكل شخصي، لكن من خلال منصات التواصل الاجتماعي عرفت الكثير منهم، وأتابع مقاطع الفيديو الخاصة بهم، وأشعر أن هناك شيئًا مختلفا فيهم". 

أما جومانا ماهر، فقالت إنها صديقة والدتها لديها ولدين، الأول من متلازمة داون والآخر وهو الأكبر معاف ومتزوج، والحقيقة أن من يخدمها الآن هو ابنها من متلازمة داون.

وردت المذيعة جومانا مراد، مقدمة برنامج " صباح الخير يا مصر "،  على سؤال " عبد الرحمن عرام " عن أكثر شخصية تأثرت بها في احتفالية " قادرون باختلاف " ، قائلة : " والدتك وأسر قادرون باختلاف  " .

وأشاد محمد الشاذلي وجومانا ماهر، مذيعي برنامج " صباح الخير يا مصر " المذاع على فضائية "القناة الأولى" ، بأداء الشاب عبد الرحمن عرام " من ذوي الهمم ، في أول تجربة له كمذيع " في البرنامج " .

وقال المذيع " محمد الشاذلي " : كرسي المذيع لايق عليك .. أنتا قاعد مالي الكرسي .. وان شاء الله تتخرج وتكون مذيع .

وقال " عبد الرحمن " من ذوي الهمم ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لهم أنهم لن يستطيعوا أن يحصلوا على حقوقهم إلا في حالة الخروج والظهور في المجتمع .

وتابع " عبد الرحمن " ، خلال لقائه لـ برنامج " صباح الخير يا مصر " ، والمذاع على " القناة الأولى " : " أمي كانت رافضة كلمة معاق وبتقوي ثقتي في نفسي " . 

وشكر الشاب عبد الرحمن ، شاب من ذوي الهمم " قادرون باختلاف "  ، والدته على ما قامت به من مجهود معه ، قائلا : “ شكرا إنها محسستنيش إني يتيم ”.

وقام الشاب عبد الرحمن بإلقاء الشعر الذي كتبته له والدته ، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال احتفالية ذوي الهمم ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وعدد من الإعلاميين والمسؤولين .

قال عبد الرحمن، إنه لم يكن يشعر بأي دعم، موضحًا: "كنت أتعرض لانتقادات شديدة، وكان بيتقال إني ازاي أنفع في جامعة وازاي ممكن أناقش قضايا أصحاب الهمم، وكان في رفض".

وأضاف عرام خلال تقديمه فقرةً من حلقة اليوم الإثنين، من برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية: "لقيت ناس قالوا لي خليك في مهنة معينة بس بلاش تبقى معانا، لكن أنا غيرت الصورة دي دلوقتي". 

ووجه رسالة مؤثرة لوالدته على الهواء، قائلًا: "والدتي كل حياتي، وبقت تقدر تقول إن ابني مفيهوش مشكلة وقدرت أعالجه وأظهر بيه قدام الناس، وكانت بتقوي ثقتي في نفسي".

اقرأ أيضا:نائبة بالشيوخ عن «قادرون باختلاف»: لقد أبكانا الرئيس الإنسان عندما رأينا دموعه

وسأل عرام، الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر عن نظرتهما لما قدمته الدولة للشباب، ورد الشاذلي موضحًا أن الدولة قدمت الكثير لهذه الفئة من المجتمع مثل مؤتمر الشباب ومنتدى الشباب العالمي والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب التي خرّجت 3 دفعات، بواقع 500 شاب في الدفعة الواحدة كما أعلنت فتح الباب للتسجيل في الدفعة الرابعة.

وأكد، أن الشباب تطوعوا في مبادرة حياة كريمة من أجل تطوير القرى، كما تواجد الشباب بقوة في مجلس النواب، وأشارت الإعلامية جومانا ماهر إلى أن الجسور بين الشباب والحكومة لم تكن موجودة، وبالتالي حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على وصل هذه الجسور ودعم لغة الحوار والنقاش والتفاعل بين الشباب ودولته، وبخاصة أن مصر دولة شابة ولديها موارد عظيمة.

وأجرى عبدالرحمن الحوار مع مقدمي البرنامج، وسألهما عن رأيهما في احتفالية الأمس، ورد محمد الشاذلي قائلًا: "اكثر ما لفت انتباهي الروح التي كانت موجودة، وكل الحضور كانوا سعداء وظهر ذلك على وجوههم، أنت بكيت وجعلتنا كلنا نبكي".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل