المحتوى الرئيسى

في حواره لـ توووفه.. الإعلامي محمد شحاتة يوجه رسالة هامة للمسؤولين عن الرياضة في مصر.. ويسمي بطل كأس العرب – توووفه – صحيفة رياضية إلكترونية

12/06 13:30

بعد جولتين من بطولة كأس العرب قطر 2021، وفي مشاركته الثالثة بالبطولة، حيث شارك لأول مرة عام 1988 في النسخة التي استضافتها عمان، وخرج من الدور نصف النهائي، وصاحب لقب وحيد من المشاركة الثانية عام 1992 في حلب، حقق المنتخب المصري فوزين متتاليين أمام لبنان بصعوبة (1/0)، وأمام السودان( 5/0)، وسوف يواجه الفراعنة منتخب الجزائر في الجولة الثالثة.

توووفه التقت الناقد الرياضي والإعلامي المصري محمد شحاتة للإجابة عن أهم التساؤلات التي تدور بأذهان المصريين، خاصة أن المدير الفني كارلوس كيروش اعتمد في تشكيلته المشاركة بالبطولة على أسماء شابة، وأخرى ليس لديها من الخبرات الدولية الكثير.

بعد جولتين أمام لبنان وفوز بهدف وحيد وأداء غير مقنع، والسودان الضعيف وتحقيق غلة من الأهداف وصلت إلى خماسية، ما الذي تغير بين المواجهتين؟

لم يتغير شيء، لبنان فقط كان يلعب بطريقة دفاعية بحتة، أرى أن بطل مباراة لبنان هو الحارس مصطفى مطر، وهذا دليل الصلابة الدفاعية للمنتخب اللبناني، وهي سمة واضحة لديه حتى في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، كما أن المنتخب المصري أضاع أكثر من ستة أهداف محققة.

هل يمكن القول إن لقاء الجزائر هو معيار الحكم على مدى قوة المنتخب المصري؟

بكل تأكيد لقاء الجزائر سيكون معيار للحكم على مدى قوة المنتخب المصري، الجزائر منتخب قوي يمتلك العديد من اللاعبين الأقوياء رايس لمبحولي إسلام سليماني يوسف بلايلي، لديه 60% من قوام المنتخب الأول.

هل ترى أن خط وسط مصر سيعاني في اللقاءات الحاسمة، في ظل غياب لاعب الارتكاز الأساسي الذي يمتلك الخبرات؟

هي فرصة لكل لاعب يؤدي بشكل جيد في الدوري المصري، المعيار عند المدير الفني كارلوس كيروش هو الكفاءة البدنية والفنية وليس اسم اللاعب أو النادي، هذه هي العقلية الأوروبية المحترفة، هو صاحب الحق في الاختيار، وفي النهاية هو المسؤول عن اختياراته

في ظل اعتماد كيروش على الشباب، خاصة أن مروان داوود مثلا( لاعب انبي)، معظم المصريين لم يروه قبل، هل نعتبر ذلك إيحاء بأن الهدف من المشاركة بالبطولة اكتساب الشباب للخبرات وليس تحقيق اللقب؟

من وجهة نظري أن اللقب هدف المنتخب، وحظوظه قوية جدا مع التدرج الفني في المستوى، المتابع للمنتخب سوف يلاحظ التطور الفني والتكتيكي من مباراة لأخرى، ونتمنى التوفيق لهؤلاء الشباب الذين ظهروا خلال الجولتين بشكل مبشر.

هل كيروش هو الرجل المناسب للمرحلة الحالية، والتي على رأس أولوياتها نهائيات كأس العالم؟

بلى، كارلوس كيروش وجهازه المعاون هو الرجل المناسب للمنتخب المصري، مدير فني قوي يمتلك سيرة تدريبية قوية، ولديه شخصية قوية وتجارب سابقة مع المنتخبات والأندية مثل إيران، كولومبيا، ريال مدريد، ومانشستر يونايتد، لا بد من مساندة الشارع المصري لهذا المدير الفني لأنه قادر على الوصول بالمنتخب المصري لأعلى المستويات.

ما المنتخبات المرشحة للوصول لأبعد مدى بالبطولة؟ ومن ترشح لحسم اللقب؟

أرشح مصر وقطر والمغرب والجزائر، لكن أفضل المنتخبات حتى الآن في البطولة هو المنتخب المغربي، لأنه الأكثر انضباطا فنيا وتكتيكيا مع المدير الفني الحسن عموته، هو المرشح الأول للفوز بالبطولة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل