المحتوى الرئيسى

القمر يلتقي الكواكب على مدار ثلاث ليال بداية من 6 ديسمبر 2021

12/06 10:35

القمر يلتقي الكواكب لعدة ليالي

ينتظر الوطن العربي، مساء اليوم الاثنين 06 ديسمبر 2021، ظاهرة فلكية تستمر على مدار ثلاث ليالٍ متتالية، حيث يزور القمر، كوكب الزهرة ثم زحل في «7 ديسمبر»، ويكون بين زحل والمشتري في «8 ديسمبر»، ثم المشترى في «9 ديسمبر»، بعد غروب الشمس وبداية الليل باتجاه الأفق الجنوبي الغربي في ظاهرة يمكن رصدها بالعين المجردة.

وبحسب منشور للجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، سيكون المشهد في غاية الجمال خاصة أن كوكب الزهرة شديد اللمعان، ومع بداية شهر ديسمبر، يصل الكوكب إلى أقصى درجات لمعانه، وسيزداد الحجم الظاهري لقرص الزهرة تزامنا مع تقلص المسافة بينه وبين كوكب الأرض، وفي المقابل ستتضاءل إضاءة القرص بمرور الوقت، وهذا يجعل من شهر ديسمبر أفضل وقت لرصد الكوكب باستخدام المنظار أو التلسكوب حيث سيظهر كهلال صغير ورفيع.

وأضافت الجمعية أنه مع اقتراب الزهرة ببطء من حدود الجدي في منتصف ديسمبر، قد يكون المذنب C / 2021 A1 (ليونارد) مرئيًا بالقرب من الكوكب بواسطة المنظار إذا وصل لمعانه لدرجة القدر الخامس.

وسيعكس رصد المذنب في 15 و16 ديسمبر، بعد ظهوره في المساء، مؤشرًا جيدًا على ما إذا كان سيكون مرئيًا للعين المجردة أم لا.

أما كوكب المشتري فهو ثان ألمع جسم في سماء ديسمبر بعد كوكب الزهرة، ولدى رصد المشترى بواسطة المنظار سيظهر كقرص دائري براق وإلى جانبه أقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو: «أيوا ، يوروبا ، غانميد ، كاليستو»، وكأنه نظام شمسي مصغر، علما بأن مواقع تلك الأقمار تتغير باستمرار بسبب دورانها السريع حول الكوكب، أما في حالة استخدام تلسكوب صغير فيمكن رؤية تفاصيل أكبر حيث ستظهر أشرطة الغيوم التي تقسم الغلاف الجوي للكوكب.

وكان كوكب المشترى بالقرب من كوكب زحل الخافت طوال عام 2021، وسيظهر زحل للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية باهته ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية نظام حلقاته الرائعة، وغالبًا ما يظهر قمر «تيتان»، وهو أكبر أقماره وأكثرها سطوعًا، في مجال رؤية التلسكوب عند رصد الكوكب.

قالت الدكتورة رغدة السعيد، خبيرة لغة الجسد والعلاقات الإنسانية، إن عم الطفل محمود سبب ما يحدث له، واتضح ذلك من خلال انفجاره بالبكاء بمجرد سماعه أنه يذهب مع عمه.

هناء مغربي أصيبت بحمى وارتفاع شديد فى درجة الحرارة، لم يتحمل جسدها هذه الحمى، فقدت القدرة على المشي وتحدت الإعاقة بالرسم والفن

تحدث سيف الحكيم رائد الأعمال المصري في روسيا ومدرب النجاح، بعد تكريمه أمس من جهة «Expert Rf» الروسية، كأفضل خبير ريادة الأعمال ومدرب نجاح وبيزنس كوتش في روسيا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل