المحتوى الرئيسى

ذكرى ميلاد شريهان.. 5 محطات حزينة في حياة قطة هوليود الشرق

12/06 23:40

يصادف اليوم الإثنين، ذكري ميلاد الفنانة شريهان، أيقونة السينما والمسرح، والتي ولدت في ديسمبر عام 1964، وتركت بصمت بأعمالها الفنية علي قلوب محبيها، حيث اكتسبت من خلال أعمالها الفنية، شهرة واسعة في كل أنحاء العالم.

ملامح من حياة الفنانة «شريهان»:

بدأت شريهان حياتها الفنية وهى فى الرابعة من عمرها، بدايتها مع الرقص التعبيرى فى في باريس، ثم عادت إلى مصر وشاركت فى بطولة مسلسل "المعجزة"، فضلا عن فيلمى قطة على نار ونصف دستة أشرار، حتي ابدعت بعدها في العديد من الأفلام مثل "خلى بالك من عقلك، قفص الحريم، العذراء والشعر الأبيض، الطوق والأسورة، كريستال، عرق البلح".

قدمت شريهان فى السينما 27 فيلما، فقد بدأت مشوارها الفني فى فيلم «ربع دستة أشرار»، عام 1970 ولعبت دور طفلة، ثم أنتجت لها والدتها فيلم «الخبز المر» عام 1982، أمام ملك السينما فريد شوقي، وانطلقت بعدها حيث قامت بالعديد من الأعمال المشهورة منها «المتشردتان» مع سعيد صالح، و«سوق النساء»، وكان آخر أفلامها عام 2002، ويحمل اسم «العشق والدم»، وبعده ابتعدت عن الساحة الفنية.

لم تقتصر فقط علي السينما، بل كان له بصمة واضحة في الأعمال المسرحية، فتمكنت من أداءها الرائع وأعمالها المميزة من رسم الابتسامة علي وجوه الملايين.

فكان لها دور واضح في العديد من المسرحيات كالتالي:

«سك على بناتك»، و«علشان خاطر عيونك»، و«المهزوز»، و«أنت حر»، و«شارع محمد علي»، وقدمت من خلالها شخصيات عاشت مع الجمهور وأحبها من خلالها، على سبيل المثال شخصية «سوسو» فى «سك على بناتك» مع فؤاد المهندس.

ورغم ذلك إلا أنها شهيرة بفوازيرها التي تربي عليها العديد من الاجيال، مما جعلها تكتسب شهرة واسعة في انحاء العالم.

ففى الثمانينيات والتسعينيات قدمت 3 أجزاء من الفوازير هي «ألف ليلة وليلة: فاطيمة وحليمة وكريمة»، و«ألف ليلة وليلة: وردشان»، و«ألف ليلة وليلة: عروسة البحور»، وقدمت الحلقات حول 30 فزورة على مدى شهر رمضان، بجانب عدد من الاستعراضات التى كانت تقدمها «شريهان» والتي يطلق عليها « استعراض شيرهان».

وبالرغم من ذلك، الا أن حياتها مليئة بالازملت والصعوبات التي تحطها والتي أثرت علي مشوارها الفني، فبدايتها:

حيث رفعتها والدتها لإثبات نسب ابنتها شريهان لوالدها أحمد عبدالفتاح الشلقاني، الذي تزوجته عرفيًا، وبعد وفاة الأب لم تستطع والدتها لم تتمكن من إثبات نسب ابنتها وحاربت أسرة زوجها الراحل للحصول على الميراث، حتى أثبتت نسب ابنتها بالفعل.

وتزوجت مرتين الأولى كانت من الأمير المغربي علال الفاسي لغيرته الشديدة عليها، التي أدت لانفاصالها، بعدها تزوجت سرًا من الملياردير الأردني علاء الخواجة، وهو زوج الفنانة إسعاد يونس، لتفتح الأخيرة النار عليها، خاصة أنها كانت صديقتها.

وفاة شقيقها عمر خورشيد:

وعانت شريهان كثيرًا بعد وفاته، فكان شقيقها الوحيد، فكانت تعتبره أبًا وأخًا وصديقًا، حتى رحل عن عالمنا في حادث سيارة عام 1981.

يوم 24 مايو 1989، تعرضت لحادث سيارة، أدى لإصابتها بكسور مضاعفة في عظام الحوض والعمود الفقري، ووقتها تردد أن حادث السيارة مدبر بعد ارتباط اسمها بشخصية سياسية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل