المحتوى الرئيسى

بوتين في الهند لتعزيز التعاون العسكري حاملا معه سلاح «S-400» | شئون دولية | جريدة الطريق

12/06 14:51

تشهد العاصمة الهندية نيودلهي اليوم الاثنين، انعقاد القمة الهندية الروسية السنوية الـ 21، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إنه سيناقش مبادرات "واسعة النطاق" مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في لقاء يثير مخاوف الولايات المتحدة. ويأتي التعاون في المجال العسكري ومجال الطاقة في قائمة الأولويات.

صباح اليوم انعقدت محادثات بين وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ مع نظيره الروسي شويغو الذي وصل نيودلهي أمس الأحد مع وزير الخارجية سيرجي لافروف.

وسيشارك وزيرا الخارجية والدفاع في البلدين في افتتاح حوار "2 + 2" في لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية الهامة، بما في ذلك الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

قال الرئيس بوتين يوم الأربعاء إنه يعتزم مناقشة مبادرات جديدة "واسعة النطاق" مع رئيس الوزراء مودي بشأن زيادة تطوير العلاقات الروسية الهندية.

نيكولاي كوداشيف، السفير الروسي لدى الهند، قال إنه سيتم الإدلاء ببيان مشترك واسع النطاق بعد الاجتماع وسيشمل عمليا جميع جوانب التعاون الدولي بين البلدين، فضلا عن التركيز على احترام الدور المركزي للأمم المتحدة، مع الالتزام بالتعددية والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي والمساهمة المشتركة في مواجهة التحديات الجديدة. وفق وكالة (سبوتنيك) الروسية.

وقال الدبلوماسي إنه بالإضافة إلى البيان، من المتوقع أيضًا وجود اتفاقيات في مجالات النقل والعلوم والفضاء والطاقة والتعاون العسكري والفني والثقافة والتعليم.

تشير تقارير إعلامية إلى أن الرئيس بوتين سيسلم نموذجًا لمنظومة الدفاع الصاروخي الجوي S-400 Triumf كرمز لتسليم الأنظمة إلى الهند. ومن المقرر الانتهاء من تسليم الدفعة الأولي بموجب الصفقة البالغة 5.43 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري.

قالت الحكومة الهندية يوم الجمعة إنها لن تتراجع عن امتلاك نظام الدفاع الصاروخي الروسي على الرغم من التهديد الوشيك بفرض عقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات كاتسا.

من جهة أخرى، هددت الولايات المتحدة الهند عقوبات بموجب قانون كاتسا، حيث قالت الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن أي إعفاء الهند من العقوبات.

صفقة تسليح الجيش الهندي ببنادق AK-203

وافقت حكومة ناريندرا مودي يوم الأربعاء على اتفاق بقيمة 698 مليون دولار لتصنيع بنادق هجومية من طراز AK-203 روسية التصميم في الهند.

وسيوقع البلدان الاتفاق لإنتاج 650 ألف بندقية هجومية من طراز AK-203 في منشأة هندية في ولاية أوتار براديش خلال القمة. ستحل بنادق AK-203 محل بنادق INSAS المنتجة محليًا في الهند.

اتفاقية التبادل اللوجيستي بين الهند ووسيا

تشير التقارير الإعلامية إلى أن الاتفاقية الرئيسية التي يمكن توقيعها هي اتفاقية التبادل المتبادل للخدمات اللوجستية (RELOS). سيسمح الاتفاق للقوات المسلحة للبلدين بالوصول إلى المواد وتسهيلات الدعم في قواعد كل منهما.

كما سيعمل البلدان على تجديد إطار التعاون العسكري الفني في القمة إلى جانب الإعلان عن لجنة مشتركة للتكنولوجيا والعلوم.

التعاون الروسي الهندي في مجال الطاقة

ومن المتوقع أن تعلن روسيا والهند عن اتفاقية مهمة تتعلق بقطاع الطاقة ، من شأنها زيادة استثمارات الهند في حقول النفط الروسية، وهي ركيزة أساسية لسياسة دلهي الخاصة بالشرق الأقصى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل