المحتوى الرئيسى

6 أمور تخبرك بها أظافرك.. احذر الأخيرة

12/06 17:51

أظافرك هي انعكاس جيد جدًا لصحتك، حيث يمكن أن تحدث العديد من الأشياء في الأظافر والتي يمكن أن تشير إلى مشاكل عضوية أو جلدية.

وتقول أخصائية الأمراض الجلدية كريستين بوبليت لوبيز، دكتوراه في الطب: "أي شيء لا يبدو طبيعيًا يجب معالجته. أفضل ما يمكنك فعله هو زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ".

فهناك 6 حالات يمكن أن تسبب أيضًا أعراضًا في الأظافر، وهذه يتم معرفتها من خلال التشخيص منها:

1- الإجهاد

تقول الدكتورة بوبليت لوبيز، إن أظافر اليدين والقدمين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشعر، مثلما قد يتساقط شعرك بعد مرض أو فترة طويلة من الإجهاد ، يمكن أن تظهر على أظافرك أيضًا أعراض، وفي أغلب الأحيان ، يتسبب الإجهاد في ظهور خطوط من جانب إلى جانب على أظافرك.

اقرأ أيضا:فاكهة سحرية تساعد على النوم «سريعًا».. وداعا للأرق

2- الشامات أو الورم الميلانيني

يقول الدكتور بوبليت لوبيز، إن القلق بشأن لون الأظافر هو أحد أكثر الشكاوى التي يسمعها أطباء الجلد شيوعًا، وقد تظهر تغيرات اللون عادة في الخطوط التي تمتد من الجلد إلى الأطراف، ويمكن أن تكون شامات حميدة أو أورام ميلانينية سرطانية.

ويعتبر الأمريكيون الأفارقة والآسيويون أكثر عرضة لتجربة تغيرات تصبغ طبيعية مرتبطة بالعرق.

ويجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية، إذا كان الجلد الموجود أسفل الجزء الصلب من الظفر، الذي يغطي أطراف الأصابع، يظهر باللون البني.

وهذه التطورات دائمًا ما تكون مصدر قلق أكثر إذا كانت تؤثر على إصبع واحد بدلاً من الكل، ويمكن أن تكون الخطوط البنية التي تصطدم بالبشرة علامة على سرطان الجلد، ومن المحتمل أن تكون الشامات التي تتوقف عند أو قبل الجلد ناتجة عن الشامات.

قد تظهر الأكياس الصغيرة التي تنمو بالقرب من البشرة أو عليها مع التهاب المفاصل، وهذه حميدة (ليست سرطانية) ويفضل معالجتها من قبل جراح اليد.

تقول الدكتورة بوبليت-لوبيز،عادة ما تتميز هذه الحالة الجلدية الشائعة ببقع حمراء متقشرة ، لكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على أظافر اليدين والقدمين.

وإذا كنت تعاني من تغير لون أظافرك إلى الأصفر والأحمر ، والذي يُطلق عليه غالبًا "قطرة الزيت" أو "رقعة السلمون" ، فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية، فيما يلي الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشير أيضًا إلى الصدفية:

النتوءات: النكات أو الحفر على صفيحة الظفر ، وهي الجزء الصلب من الظفر الذي يغطي أطراف الأصابع.

خطوط بو: الخطوط التي تعمل جنبًا إلى جنب عبر الظفر.

سماكة الجلد أو ترخي الأظافر تحت الظفر ، مما قد يؤدي إلى إزاحة الظفر (انحلال الظفر) من فراش الظفر. يبدأ هذا بشكل عام عند الحافة ويمتد نحو البشرة.

المناطق البيضاء: وهي بقع بيضاء مميزة على الأظافر ، وتسمى أيضًا ابيضاض الدم. (لا تندرج البقع البيضاء الغائمة التي تظهر أحيانًا على أظافر اليدين والقدمين ضمن هذه الفئة ، ولا تستدعي القلق ، وفقًا للدكتور بوبليت-لوبيز).

الخطوط السوداء: الخطوط السوداء التي تمتد من طرف إلى بشرة يمكن أن تكون جلطات صغيرة تسمى النزيف الشظوي أو الشعيرات الدموية المتوسعة والمتفجرة - الأعراض المحتملة لمرض الصدفية.

الاحمرار: تتحول المناطق الشاحبة عادة بالقرب من الجلد إلى اللون الأحمر ، والذي قد يكون ناجمًا عن احتقان الشعيرات الدموية ، وهي علامة أخرى محتملة لمرض الصدفية.

تقول الدكتورة بوبليت-لوبيز، إن خطوط بو يمكن أن تكون هذه الخطوط الجانبية من أعراض مرض الكلى الحاد.

 البقع البيضاء: على غرار حالات الصدفية ، ويمكن أن تشير الخطوط البيضاء المميزة والبقع على الأظافر إلى أمراض الكلى المزمنة.

مرض داريير هو اضطراب وراثي نادر يسبب طفح جلدي ويظهر في الغالب في سن المراهقة. يظهر في أظافر اليدين والقدمين على شكل خطوط عريضة أو بيضاء أو ضاربة إلى الحمرة تمتد من بشرة إلى طرف. يقول الدكتور بوبليت لوبيز إن شقًا على شكل حرف V بالقرب من طرف الإصبع يمكن أن يشير أيضًا إلى هذه الحالة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل