المحتوى الرئيسى

نوات الإسكندرية.. حكاية ومواعيد 18 نوة تضرب عروس البحر فى 2021 ..«قاسم والم

12/06 01:25

في الإسكندرية الشتا جنة، والموج في بحرها يتغنى.. تتعرض محافظة الإسكندرية؛ التي يوصف الشتاء فيها بأن له سحر خاص حتى وسط الأمطار والنوات، لـ 18 نوة بحسب ما أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية.

ومن المنتظر أن تضرب نوة قاسم الإسكندرية، خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف وأمطار غزيرة.

فيما تهب نوة الفيضة الصغيرة على المدينة يوم 19 ديسمبر من كل عام، وتصاحبها رياح شمالية غربية ممطرة. أما نوة عيد الميلاد، والتي سميت بهذا الاسم تزامنًا مع احتفالات الأقباط بعيد ميلاد المسيح، فتبدأ في 28 ديسمبر ويصاحبها أمطار، ورياح غربية وتستمر لمدة يومين فقط.

كما تجيء نوة رأس السنة في الثاني من يناير المقبل، وتشهد أمطار لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح غربية، وتعتبر أولى نوات شتاء 2022. أما نوة الفيضة الكبرى، فتبدأ تبدأ في 12 يناير يصاحبها أمطارًا شديدة، ورياح جنوبية غربية، وتستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد.

وتبدأ نوة الغطاس في 19 يناير من كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام. كما تبدأ نوة الكرم في 28 يناير من كل عام وتأتي مصحوبة برياح غربية. أما نوة الشمس الصغيرة فتستمر لمدة 3 أيام، وتبدأ في 18 فبراير؛ وعرفت بهذا الاسم لأنّ الشمس تظل ساطعة خلال سقوط الأمطار.

وتبدأ نوة السلوم في الثاني من مارس، وتكون مصحوبة برياح جنوبية وغربية. وتبدأ نوة الحسوم في 9 مارس وتستمر لمدة 7 أيام، ويصاحبها برق ورعد شديدان وأمطار. وتبدأ نوة الشمس الكبيرة في 18 مارس وتستمر ليومين.

فيما تبدأ نوة العوة وبرد العجوزة في آخر أسبوع من شهر مارس وتستمر لمدة 6 أيام. وتبدأ نوة الخماسين في 23 من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين، وتكون الرياح فيها ساخنة شرقية، وفي بعض الأحيان تكون محملة بالرمال. فيما تبدأ نوة رياح النقطة مع بداية فصل الصيف في شهر يونيو وتستمر لمدة يومين.

أما عن نوة رياح الصليب، فتبدأ في الـ30 من سبتمبر وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح غربية ساخنة. وتكون نوة المكنسة أولى النوات الشديدة على عروس المتوسط؛ إذ تبدأ في 16 نوفمبر من كل عام. ونوة باقي المكنسة تستمر لمدة 4 أيام أخرى تبدأ في 22 نوفمبر، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وأمطار غزيرة.

رئيس القابضة للمياه يتابع استعدادات الصرف الصحي لاستقبال نوة قاسم بالإسكندرية

الأرصاد تكشف علاقة أمواج الإسكندرية بوجود تسوماني وأعاصير في مصر .. فيديو

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل