المحتوى الرئيسى

«متلازمة توريت».. اضطراب عصبي نادر يسبب تصرفات غريبة

12/06 00:43

تعتبر متلازمة توريت هي اضطراب عصبي يظهر غالباً في مرحلة الطفولة ويشتمل على حركات وتشنجات صوتية تكرارية لا إرادية يُطلق عليها اسم "عرات"، ويعود السبب في تسمية المتلازمة إلى طبيب الأعصاب الفرنسي الرائد "جورج جيل دو لا توريت" الذي قام بتشخيص أول حالة لهذه المتلازمة عام 1885.

خاص| هل الشتاء هذا العام الأكثر صقيعاً فى الـ 100 سنة الأخيرة.. الأرصاد تجيب ؟

وتبدأ الأعراض الحركية بالظهور في الفترة ما بين سنتين إلى 8 سنوات، بينما تظهر الأعراض الصوتية من عمر سنتين، ولكنها تبدأ عادة بعد سنوات من ظهور الأعراض الحركية.

و تبلغ ذروتها في سن 12 عاماً، ولكنها تخف بصورة حادة أو تختفي عند غالبية الأطفال في مرحلة البلوغ، ويجدر بالذكر أنها تبقى في حالات نادرة حتى بعد سن البلوغ.

والسبب الرئيسي وراء الإصابة بمتلازمة توريت ما زال غير معروف، ولكن هذا الاضطراب العصبي يحدث عادة نتيجة لمزيج بين عامل وراثي في الجينات وعوامل بيئية أُخرى، كما وقد تلعب المواد الكيميائية في الدماغ دوراً في الإصابة بهذه المتلازمة، وهي عبارة عن مواد تنقل نبضات العصب (الناقلات العصبية) وتتضمن الدوبامين والسيروتونين.

وأصبح لدى الأطباء آمال لعلاج الأمراض العصبية بدون جراحة، وفيما يخص متلازمة توريت العصبية، فإنه لا يوجد علاج محدد لها، وقد لا يحتاج حامل المرض لأي علاج من الأصل، ولكن قد تستدعي بعض الحالات للخضوع إلى أنواع معيّنة من العلاجات لإبقاء أعراض المتلازمة تحت السيطرة، مثل:

_ لعلاج الدوائي (مثل مرخيات العضلات، خافضات ضغط الدم)

_ العمليات الجراحية (التحفيز العميق للدماغ)

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل