المحتوى الرئيسى

"المواد النووية": رصد موقعين جديدين للرمال السوداء وافتتاح مصانع لفصل المعادن قريباً

12/06 00:22

قال الدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، إن الهيئة استكشفت رواسب الرمال السوداء بالعديد من المناطق على ساحل البحر المتوسط، حيث تم استكشاف 11 موقعاً على ساحل البحر المتوسط، بدءاً من إدكو غرباً حتى العريش شرقاً.

وأضاف ميرة أنه بالنسبة إلى المستكشفات الجديدة استطاعت الهيئة مؤخراً من خلال آخر مسح جوي بطائرة الاستكشاف التي تمتلكها الهيئة رصد عدة أماكن للرمال السوداء على ساحل البحر الأحمر بجنوب مصر، وجار أعمال تقييم الخام، بالإضافة إلى ما تم اكتشافه هذه الأيام بمنطقة الدلتا بالقرب من مدينة المنصورة الجديدة.

ولفت رئيس هيئة المواد النووية إلى أن أعمال استغلال الخام في العديد من المناطق تتم حالياً عن طريق الشركة المصرية للرمال السوداء وبالتعاون مع هيئة المواد النووية، من خلال تركيب خطوط وحدات تركيز المعادن بمناطق البرلس، غليون، رشيد، إدكو بالإضافة إلى استغلال معادن نواتج تكريك بحيرة المنزلة وميناء دمياط.

وأكد ميرة أنه سيتم قريباً افتتاح مصانع فصل المعادن بمناطق البرلس، غليون ورشيد باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية في هذا المجال، حيث تبذل الشركة المصرية للرمال السوداء وهيئة المواد النووية جهوداً عالية لبدء تشغيل مصانع الفصل أول العام المقبل.

وأوضح ميرة أنه وفقاً لتوجهات القيادة السياسية، والحث الدائم على ضرورة الاستفادة من الثروات والموارد الطبيعية وإعلاء القيمة المضافة للخامات التعدينية، حرصت هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء على إعداد حزمة من مشروعات القيمة المضافة تتم من خلالها إقامة صناعات تكنولوجية متطورة على المعادن الناتجة من فصل وتركيز ومعالجة خام الرمال السوداء، واستطاعت الهيئة من خلال وحداتها التكنولوجية المتنوعة معالجة معادن الرمال السوداء وتعظيم القيمة المضافة من هذه المعادن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل