المحتوى الرئيسى

قافلة جامعة سوهاج البيطرية تعالج 688 حالة بقرية بني واصل

12/06 00:52

تواصل كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، سلسلة قوافلها البيطرية المجانية، حيث انطلقت لقرية بنى واصل بمركز ساقلتة، وتم مناظرة وعلاج ٤٧٧ رأس من الحيونات ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواب وجمال، وفحص عدد٣١٢ من الطيور المنزلية ممثلة لحظائر تربية في البيوت.

وأكد الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، أنه وفقاً لتوجيهات الدولة بتسخير كافة الامكانيات لخدمة القري الأكثر احتياجاً،  تنظم الجامعة العديد من القوافل البيطرية المجانية  تنفيذاََ لمبادرة حياة كريمة، لافتاً إلى أن هذه القوافل لها دور هام في تحسين وإنماء الثروة الحيوانية والداجنة في نطاقها الإقليمي.

وأوضح الدكتور بهاء الدين علي القائم بعمل عميد الكلية، أن القافلة ضمت عدد من أعضاء هيئة تدريس بالكلية المتخصصون في أمراض الباطنة والمعدة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي، كما تم رش جميع الحالات المترددة للعلاج من الطفيليات الخارجية.

وأضاف الدكتور محمد حسني الرشيدي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن هذه القوافل لها أيضاً دور هام في التدريب العملي للطلاب، وذلك لتأهيلهم لسوق العمل البيطرية بعد التخرج، حيث شارك بالقافلة عدد 30 طالب وطالبة، وتم تدريبهم على طرق الفحص والعلاج والتواصل الصحيح مع أصحاب الحالات، بالإضافة إلى أخذ بعض العينات من الحالات لتحليلها بمعامل الكلية وإجراء الدراسات، بغرض الوصول لأسباب انتشارها والعمل على الحد منها.

في سياق أخر حصدت جامعة سوهاج  ٥ ميداليات "ذهبيتين و٣ فضيات " في ختام فعاليات اللقاء الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة  (بارالمبياد الجامعات المصرية) للعام الجامعي ٢٠٢١ / ٢٠٢٢، والذي اقيم في الفترة من ٢٨ نوفمبر وحتى ٢ ديسمبر الجاري، بالمدينة الشبابية بأبي قير بمدينة الاسكندرية .

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، ان القيادة السياسية تحرص علي دمج الاشخاص ذو الاعاقة داخل المنظومة الرياضية والعمل على استغلال طاقاتهم وتحويلها إلى طاقة إيجابية تضيف للمجتمع، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر ٢٠٣٠، لافتاً الي ان اللقاء الرياضي أقيم تحت شعار "الاعاقة منحة .. لا محنة"، ويأتي في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على رفع مستوى اللياقة البدنية للأشخاص أصحاب الهمم بالجامعات المصرية.

وأوضح الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن اللقاء شارك فيه ٢٢ جامعة بإجمالي ٧٠٠ طالباً وطالبة على مستوى الجمهورية، مضيفاً انه تضمن عدد من المسابقات في ألعاب ( تنس الطاولة - رفع أثقال - كرة طائرة جلوس - كرة الهدف - كرة القدم ) في إعاقات (حركي، ذهني، كف بصري، صم وبكم،قصر القامة )للطلاب والطالبات.

وأشار نشأت عباس مدير إدارة النشاط الرياضي بالإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية، الي ان الجامعة شاركت بوفد مكون من ١٠طلاب، حيث حصد الميدالية الذهبية في مسابقة رفع الأثقال كلًا من الطالبة أميره أحمد بكلية الآداب والطالب أحمد محمد بكليةالتربية، وحصد الميدالية الفضية كلاً من الطالبة ناريمان عماد والطالب أيمن رمضان بكلية التربية بمسابقة رفع الاثقال، والطالب محمد محمود بكلية التكنولوجيا والتعليم في مسابقة تنس الطاولة الحركي.

وأضاف الخطيب محمد بإدارة النشاط الرياضي إلى أن هيئة الإشراف علي الطلاب شلمت كلاً من محمد شوقى عبدالمجيد، إسلام علاس محمد، وسماح السيد أحمد اخصائيين رياضيين بالادارة.

اقرأ أيضا | جامعة سوهاج تواصل قوافلها الرياضية في إطار حياة كريمة وتنطلق لقرية برديس بالبلينا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل