المحتوى الرئيسى

خاص| هل الشتاء هذا العام الأكثر صقيعاً فى الـ 100 سنة الأخيرة.. الأرصاد تجيب ؟

12/05 22:51

تحدث الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات و الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن شائعات كثيرة حول تعرض البلاد لشتاء قارس، لم تتعرض له البلاد من قبل، أو خلال الـ 100 سنة الماضية  بسبب التغيرات المناخية.

وأكد مدير مركز التنبؤات أن هذه الشائعات ليس لها أي أساس علمي وغير صحيحة، لافتاً أن  بداية موعد الشتاء فلكياً في 21 ديسمبر القادم .

الأرصاد: طقس غدًا لطيف نهارا بارد ليلا

وقال  مدير مركز التنبؤات  فى تصريحات خاصة لـ « بوابة أخبار اليوم »، أننا ما زلنا فى فصل الخريف وأقتربنا فعلياً من شهر الشتاء، لذلك التوقعات و الخرائط خلال فصل الخريف تكون متغيرة بشكل سريع  وغير ثابتة على المدى البعيد فلا نستطيع التنبؤ لفتره زمنية طويلة.

وتابع: لكن الفترة الماضية شهدت البلاد مناخ خريفي متقلب ما بين أمطار ورعد وبرق في بعض المناطق وتعرضت البلاد لنوتى " المكنسة و قاسم "، ولكن محبين فصل الشتاء ينتظرون موعد ارتداء الملابس الشتوية .

وأفاد شاهين أن الوقت مناسب لارتداء الملابس الشتوية الثقيلة حتى لا يصاب المواطنين بنزلات البرد والحرص على  اصطحاب جاكيت فى أوقات الليل والصباح الباكر، لأن في تلك الفترة يكون الطقس مائل للبرودة على مناطق وبارد على بعض المناطق الأخرى.

وأكد أن البلاد تتعرض  لمنخفضات جوية موجودة في طبقات الجو العليا تعمل على انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بالإضافة إلى تغيير اتجاه الكتل الهوائية حيث أنها خلال الأيام الحالية تكون جنوبية غربية وجنوبية شرقية قادمة من مناطق دافئة في درجة حرارتها.

ولكن تغيرت الكتل الهوائية لتأتى الكتل من جنوب أوروبا في هذا التوقيت من العام لذلك تكون باردة أكثر من الكتل الهوائية الموجودة والتي تؤثر علينا حاليًا لأنها قادمة من شرق ليبيا .

 ومن طبيعي أن يكون مكان هبوب تلك الكتل الهوائية يجعل البلاد تشهد انخفاض في درجات الحرارة بشكل تدريجي وليس هناك انخفاضًا شديدًا لأننا مازلنا في فصل الخريف.

وطمأن الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات المواطنين في مصر، أن شتاء هذا العام أشبه بالعام السابق، وغير قارس البرودة، ومن الطبيعي أن يشهد موسم الشتاء أمطارًا أو سقوط الثلج على بعض الأماكن ، وهذا لا يعني أنه يختلف عن السنوات السابقة فهو مشابه بشكل كبير لشتاء العام الماضي.

واضاف شاهين أنه بمقارنة شهر ديسمبر الحالى لعام 2021 و مقارنته بنفس الشهر خلال الخمسة أعوام الماضية، من خلال الدراسة المناخية من قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف الجمهورية خلال ديسمبر في الفترة من 2016 إلى 2020.

وبمقارنتها بالتنبؤ الجوي لشهر ديسمبر عام 2021 ومقارنتها بالتنبؤ الجوي لشهر ديسمبر، تتوقع بيانات محطات هيئة الأرصاد الجوية، أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر ديسمبر 2021 لهذا العام مع الخمسة أعوام الماضية، وأن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام.

وتشير خرائط التوزيعات الضغطية إلى نشاط منخفضات البحر المتوسط، يصاحبها تبريد في طبقات الجو العليا مما يؤدي لحالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

ويمتد أحيانا منخفض السودان الموسمي ليؤثر بسقوط أمطار متفاوتة الشدة على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر خلال النصف الأول من الشهر. 

ومن المتوقع المزيد من الانخفاض في درجات الحرارة، خاصة درجات الحرارة الصغرى أثناء ساعات الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر ليكون الطقس باردا ليلا.

وعن  معدلات سقوط الأمطار أفاد  أنها تسقط لحسل المعدل الطبيعي لهذا التوقيت من العام على مناطق من الوجه البحري والقاهرة وسيناء وجنوب البلاد.

ومن المتوقع أيضا أن تكون معدلات سقوط الأمطار بالنسبة للسواحل الشمالية أعلى من المعدلات الطبيعية، حيث إنه من المتوقع أن تسقط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد.

و استطرد شاهين تزداد كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى السواحل الشمالية ومدن القناة والوجه البحري والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

واضاف عن درجات الحرارة المتوقعة خلال ديسمبر هذا العام، بالمقارنة بما تم تسجيله خلال الـخمسة أعوام الماضية، تكون كالتالي:

القاهرة الكبرى متوقع أن تسجل 23 درجة للعظمى، بينما تراوحت خلال الأعوام الماضية بين 23 و 24 و27 درجة.

الإسكندرية متوقع أن تسجل 22 للعظمى، بينما تراوحت خلال الأعوام الماضية بين 22 و 23 و 24  و 25 درجة.

مطروح متوقع أن تسجل 21 للعظمى، بينما تراوحت خلال الأعوام الماضية بين 22 و  و23 و 24 درجة.

شرم الشيخ متوقع أن تسجل 26 للعظمى، بينما تراوحت خلال الأعوام الـ 5 الماضية بين 26 و 27 و28 و 29 درجة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل