المحتوى الرئيسى

وزيرة التخطيط: خطة لمضاعفة الصادرات لأفريقيا إلى 15 مليار دولار عام 2025

12/05 20:06

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم تشكيل لجنة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 263 لسنة 2021 لوضع خطة عمل لاستراتيجية شاملة تهدف إلى مضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بحلول عام 2025.

جاء ذلك خلال استعراضها، خطة 100 إجراء لتحفيز قطاع الصناعة وتنمية صادراته ضمن الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد خلال اجتماع لجنة الصناعة في مجلس النواب، بحضور معتز محمود، رئيس اللجنة ، ومحمد السلاب، وكيل اللجنة، وشحاته أبو زيد، أمين سر اللجنة، ومحمد عبدالله، أمين لجنة الصناعة، وعضاء اللجنة.

وأضافت السعيد، أن الخطة تتضمن تحليل تفصيلي لملامح الوضع الحالي للصادرات إلى أفريقيا وطبيعة بيئة المنافسة في الأسواق الأفريقية، ومحاور التحرك المتمثلة في الاتصالية بتوفير وسائل النقل البري والبحري وتفعيل الاتفاقات التجارية، إلى جانب الدعم التقني والمالي لدول الاستيراد، كما تم تحديد التحديات والفرص المتاحة لزيادة الصادرات إلى أفريقيا مع تحديد الأسواق والسلع المستهدف التركيز عليها.

وأشارت السعيد إلي أن الخطة يتم تنفيذها على 3 أعوام اعتباراً من 2022 بهدف زيادة الصادرات إلى أفريقيا بقيمة 10 مليار دولار بحلول 2025، من 5 مليار دولار حالياً إلى 15 مليار دولار عام 2025، موضحة أن التنفيذ يبدأ في العام الأول باستهداف زيادة قيمتها 2 مليار دولار في 10 دول أفريقية تم اختيارها وفقاً لمعايير محددة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل