المحتوى الرئيسى

وزير الري: إزالة التعديات على المجاري المائية لخطورتها على الأمن القومي

12/05 18:20

أكد  وزير الموارد المائية والري د محمد عبد العاطي ان الدولة المصرية تحرص دائما على حسن ادارة ملف المياه و  لا تهدرها و اضاف خلال إجتماع لجنة الزراعة و الرى بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد السلام الجبلي لمناقشة"  استراتيجية وزارة الموارد المائية والرى حتى عام ٢٠٥٠ .

وقال وزير الموارد المائية والري د. محمد عبد العاطي " لا شك أن أزمة المياه تتفاقم مع الوقت والدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر وتساهم في رفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك مضيفا " هناك استغلال أمثل للموارد المائية " . 

و قال الوزير " نواجه دعاية سوداء مفادها أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه نهر النيل وهذا غير صحيح وأضاف: "على سبيل المثال مصر ليس لديها مياه خضراء في حين أن دولة مثل إثيوبيا تزرع ٩٠ مليون فدان من مياه المطر" 

وأضاف: "المياه الزرقاء لديهم أكثر أيضا وهناك بحيرات مخزونها في إثيوبيا تصل إلى ٥٠ مليار متر مكعب بخلاف سد تيكيزي و بالاضافة الى السد الجديد بخلاف المياه الجوفية لديهم و التي تكون على بعد من ٢٠ لـ ٣٠ متر عكس مصر تصل الي ابعاد  ١٠٠ متر و اضاف بحيرة فيكتوريا تضم ٣٠٠٠ مليار متر مكعب في فيكتوريا وقال وزير الرى ان دول حوض النيل بها مياه كثيرة و مصر تحسن ادارة استخدام المياه وتابع وزير الرى اتحدث عن اثيوبيا لانهم  يطلقوا أكاذيب بخصوص ملف المياه في مصر ومستنكرا حديثهم عما أسموه بالاتفاقيات الاستعمارية.  

وأوضح وزير الري أن مصر تطبيق مفهوم الاستخدام الأمثل للموارد المائية وأن رئيس المجلس العالمي للمياه لوي فاشون أشاد بحسن ادارة مصر لملف المياه وأوضح أن التجربة المصرية يجب أن تدرس مستطردا لا شك أن المشكلة السكانية أحد التحديات التي تواجهنا والدولة تحاول مواجهة التحديات. 

و قال وزير الرى :" الجهود التي قامت بها الدولة في ملف حسن ادارة ملف المياه وترشيدها لم تحدث من أيام محمد علي والقيادة السياسية تحرص على اتخاذ كافة الاجراءات الرامية لحسن ادارة الموارد المائية. 

و تحدث وزير الرى عن  التغييرات المناخية قائلا "أحد التحديات التي تواجهنا ونتخذ اجراءات للتعامل مع الفيضانات ومصر من الدول المتقدمة جدا في ادارة ملف المياه وأضاف نراقب حالة المناسيب في الترع بخبرات مصرية ١٠٠ ٪؜ مضيفا " نعمل على قدم و ساق و نربط الحوافز و المكافات بمعدل الإنجاز.

وقال نسعى لمواجهة أو مشاكل تتعلق بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المساع في غرب الدلتا ونتذكر المشاكل من أجل البحث عن الحلول وتابع " نتخذ اجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات مهمة. 

وقال وزير الري للنواب أن الدولة تسمح بتوفير قروض للفلاح من اجل تفعيل الري الحديث موضحا أن الفلاح نفسه أدرك أهمية ذلك لانه يساهم في زيادة الانتاج و يقلل التكاليف واستطرد " الفلاح استجاب في ملف زراعة الأرز و هذا يعكس وعيه بخطورة التحديات التي تشهدها الدولة المصرية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل