المحتوى الرئيسى

بالتزامن مع حدوث كسوف الشمس ..رواد «السوشيال» يتداولون صور لـ«مبارك»من فوق هضبة السلوم - المصري لايت

12/05 17:05

ظاهرة لا تتكرر كثيرًا، يترقبها العالم فور الإعلان عن حدوثها، و تهتم كل الصحف والمنصات الإعلامية بالحديث عنها، إنها ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، والتي شهدها كوكب الأرض صباح أمس السبت.

وأشار المعهد إلى أن الكسوف الكلي غطي مساحة عرضها 419 كم واستغرق مدة قدرها دقيقة و54 ثانية، وأنه عند ذروة الكسوف الكلي غطي قرص القمر حوالي 103.7٪ من كامل قرص الشمس، موضحا أن الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته استغرق مدة قدرها أربع ساعات وثماني دقائق تقريباً.

من جانبه صرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الظاهرة لم تري في مصر بالعين المجردة ويعد هذا الكسوف هو الثاني والأخير في عام 2021.

وبمناسبة حدوث ظاهرة كسوف الشمس، أعاد رواد موقع التواصل الاجتماعي، تداول صور الرئيس الراحل «محمد حسني مبارك» أثناء متابعته لظاهرة كسوف الشمس في 30 مارس عام 2006.

وشهد الرئيس الأسبق ظاهرة الكسوف الكلي للشمس من فوق هضبة السلوم مع الآلاف من المصريين والسياح بالإضافة إلى لفيف من العلماء كان من بينهم 3 حاصلين على جائزة نوبل.

وارتدى «مبارك» نظارة خاصة رفقة المشير الراحل «محمد حسين طنطاوي» لمتابعة الظاهرة.

 وحلت الظاهرة فوق هضبة السلوم في الساعة 12.38 دقيقة عندما غطي القمر قرص الشمس بالكامل، وقتها حل الظلام التام وانخفضت درجات الحرارة ما بين 9 و12 درجة مئوية، كما شاهد السيد الرئيس كوكبي عطارد والزهرة بالعين المجردة.

واعتبرت هضبة السلوم المصرية حينها الهضبة صاحبة الحظ الأوفر لهذه الظاهرة الفريدة، حيث نجحت مصر للترويج لها سياحيا.

وشاهد الظاهرة رفقة الرئيس قرينته «سوزان مبارك» ونجله «جمال مبارك» وعدد من السائحين بلغ عددهم  نحو ٧٠ الف سائح و500 عالم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل