المحتوى الرئيسى

بالصور النادرة| فايزة أحمد.. بداية فنية منذ الصغر

12/05 16:06

ولدت الفنانة فايزة أحمد في 5 ديسمبر عام 1930، لأب سوري في صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، ونشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق.

وبدأت حياتها الفنية وهي في السادسة من عُمرها حيث كانت تقلد أصوات وأغنيات أسمهان وليلي مراد، وكانت والدتها التي انفصلت عن أبيها في هذه السن المبكرة ل فايزة أحمد ـ تشجعها وأحضرت لها والدتها مدرساً لتعليمها الموسيقي وهي في الحادية عشرة من عمرها.

وتقدمت للإذاعة السورية، إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.

سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

وبعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب لها كلمات وألحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية.

وانتقلت بعد ذلك للعيش في مصر، وتقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن، ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة، فكانت باكورتها أغان باللهجة المصرية وأول انتاجها في مصر كانت رائعة «أنا قلبي إليك ميال» التي لم تكن قد جذبت لها الأنظار والإعجاب بسبب ازدحام الأسماء والمواهب في مصر تلك الأيام.

ثم توالت الأعمال بين محمد الموجي و فايزة أحمد حتي آخر حياتها ونذكر من هذه الأعمال: (غلطة واحدة، حبيبي واحشني، حيران، يامه القمر ع الباب، قلبي عليك يا خي، تمر حنة.. وغيرها)، ثم لحن لها العديد من ملحني الدول العربية، أبرزهم الموسيقار محمد عبدالوهاب حيث شدا صوتها بألحانه في خالدتها المؤثرة (ست الحبايب) ثم تلتها( تهجرني بحكاية، حمال الأسية.. وغيرها.

كما لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، وأيضا الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".

ثم التقت بالفنان بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني، ومن ثم اتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم "أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان "منتهى الفرح" كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية "أيوه تعبنى هواك"هى آخر أغنية قدمتها لـ محمد سلطان، أما أغنية "لا يروح قلبي" لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

شاركت فايزة في بطولة ستة أفلام كانت: (تمر حنة) مع نعيمة عاكف إخراج حسين فوزي، و(بنت الشاطيء) مع محمد فوزي من إخراج حسين فوزي، و"المليونير الفقير" و(إمسك حرامي) مع إسماعيل ياسين ومن إخراج فطين عبدالوهاب، و"أنا وبناتي" مع زكي رستم من إخراج حسين حلمي المهندس، وأخيراً فيلم «منتهي الفرح» من إخراج محمد سالم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل