المحتوى الرئيسى

البرهان يتهم إثيوبيا بممارسة أعمال عدائية تجاه السودان

12/05 22:51

أكد رئيس المجلس السيادى السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان فى حديث لشبكة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن اثيوبيا ظلت لفترات طويلة تحمل بلاده وزر أزماتها الداخلية.

وقال إن أديس أبابا تمارس أعمال عدائية تجاه السودان، هى والمليشيات التى تدعمها.

وأعرب البرهان عن أمله فى الوصول لتوافق مع إثيوبيا لترجع قواتها إلى الحدود الدولية وتتم استعادة كافة الأراضى السودانية التى احتلتها.

وفيما يتعلق بالشأن الداخلى السوداني، كشف البرهان عن خطط لوضع تصور لدور القوات المسلحة فى المستقبل وترسيخ مهام محددة لها فى الدستور، يتقيد بها الجميع.

وجدد البرهان تأكيداته على خروج الجيش من السياسة بنهاية الفترة الانتقالية.

فى الوقت نفسه، ذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن البرهان قال إن مشاركة العسكريين فى الانتخابات المقررة فى 2023 غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية، مشيرا إلى أن اتفاق جوبا أعطى بعض الأطراف إستثناءَ بخصوص المشاركة فى الانتخابات المقبلة وأجهزة السلطة، وذلك فى إشارة للحركات المسلحة.

وفى حوار مع وكالة فرانس برس، أكد البرهان أنه سيتم طرح ميثاق سياسى على القوى السياسية لدى التوصل إلى صورته النهائية، مشيرا إلى أن كلّ من يرغب فى الانضمام لهذا الميثاق السياسي، بخلاف المؤتمر الوطني، سيجد الباب مفتوحا أمامه للمشاركة بالطريقة التى نصّت عليها الوثيقة الدستوريةّ.

وحزب المؤتمر الوطنى هو الحزب الذى حكم البلاد فى الفترة ما بين من 1989 حتى 2019،  بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير قبل إسقاط الثورة السودانية للنظام.وأضاف البرهان، أنّ هناك «مؤشّرات إيجابيّة» على عودة الدعم الدولى للخرطوم قريبا.  وقال «أظنّ أنّ هناك مؤشّرات إيجابيّة بأنّ الأمور ستعود قريبا (إلى ما كانت عليه).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل