المحتوى الرئيسى

بيلاروسيا تحتج بسبب انتهاك أوكرانيا حدودها 

12/05 14:28

قالت وزارة دفاع بيلاروسيا، إنها سلمت مذكرة احتجاج إلى الملحق العسكري الأوكراني في مينسك، تتعلق بانتهاك حدود الدولة البيلاروسية.

وأضافت الوزارة، في بيانها: "تم في 5 ديسمبر 2021، استدعاء الملحق العسكري بالسفارة الأوكرانية في جمهورية بيلاروسيا، إلى إدارة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع البيلاروسية، وتسليمه مذكرة احتجاج بشأن الانتهاكات المتزايدة على حدود جمهورية بيلاروسيا في المجال الجوي من الجانب الأوكراني"، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء "تاس" .

وذكر البيان، أن سبب استدعاء الملحق العسكري، كان انتهاك مروحية أوكرانية من نوع Mi-8 في 4 ديسمبر 2021 لحدود دولة بيلاروس في الجو في منطقة نوفايا رودنيا".

وتم إبلاغ الملحق العسكري بأن "الجانب الأوكراني يتجنب الحوار لحل الخلافات سواء في مجال التعاون العسكري الدولي أو الحد من التسلح، وهو أمر مقلق للغاية".

وفي سياق أخر، تشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.

ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

وحذر لوكاشينكو، في المقابل، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وأشار إلى أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

و أعلن وزير الداخلية البولندي، ماريوس كامينسكي، يوم الأربعاء 1 ديسمبر، تمديد حالة الطوارئ على الحدود مع بيلاروسيا لمدة ثلاثة أشهر، حتى مارس 2022.

وكتب كامينسكي على تويتر "بدء من الغد سيدخل حيز التنفيذ ثلاثة مراسيم تتعلق بحماية الحدود الشرقية لبولندا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل