المحتوى الرئيسى

في أولى رحلاتهما البحرية.. سفينتا حاويات وركاب تعبران قناة السويس

12/05 16:25

عبرت قناة السويس سفينة الحاويات العملاقة "EVER AIM" في أولى رحلاتها البحرية، ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة خلال رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى هولندا.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن السفينة عبرت بحمولة كلية 241 ألف طن، حاملة على متنها 21656 حاوية مكافئة، وهى الثالثة التي يتم تشغيلها ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة من الفئة A يجرى بنائها لصالح الخط الملاحي العالمي EVER GREEN، وهى السفينة الشقيقة لأكبر سفينة حاويات في العالم EVER ACE وتماثلها في الأبعاد والمواصفات الفنية.

يبلغ طول السفينة ٤٠٠ متر، وعرضها ٦١,٥ متر، فيما يبلغ غاطسها ١٦,٤٠ متر، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى ٢٣٩٩٢ حاوية.

وشهدت قناة السويس، اليوم الأحد، العبور الأول لسفينة الركاب COSTA FIRENZE في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس، ضمن قافلة الشمال قادمة من قبرص ومتجهة إلى عمان.

يبلغ طول السفينة ٣٢٣ مترا، وعرضها ٣٦ مترا، فيما يبلغ غاطسها ٨,٥ متر، وترفع السفينة علم إيطاليا، وتحمل على متنها ١٦٠٢ راكب.

ووجه رئيس الهيئة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، ومتابعة مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة.

ووفقا للبروتوكول المتبع من هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن التي تعبر القناة لأول مرة، أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان خيري السيد كبير مرشدين للصعود على سفينة الحاويات EVER AIM والترحيب بطاقمها، وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة، كما أناب الربان خالد حسين كبير مرشدين للصعود على سفينة الركاب COSTA FIRENZE.

وأكد ربيع استعداد قناة السويس لاستقبال أحدث سفن الأسطول العالمي، وتقديم خدمات العبور للأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة خاصة سفن الحاويات، وتستطيع القناة استقبال ١٠٠% من أسطول سفن الحاويات عالميا.

وأشار ربيع إلى أن المؤشرات الخاصة بحركة عبور السفن السياحية عبر قناة السويس تشهد ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة بما يعطي دلالة مبشرة على بدء تعافي قطاع السياحة والسفر والذي عانى من خسائر طائلة بسبب أزمة فيروس كورونا، مؤكدا التزام الهيئة بتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة لتشجيع عبور السفن السياحية منها تخفيضات تصل إلى ٥٠% في حالة توقفها لمدة ٧٢ ساعة في أحد الموانيء المصرية المطلة على ساحل البحر الأحمر والبحر المتوسط.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل