المحتوى الرئيسى

الى متى سوف يستمر التطعيم ضد فيروس كورونا؟ | الطبي

12/05 18:15

بينما يسعى البالغون حول العالم للحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، يقول الخبراء إن جرعة إضافية من اللقاح قد تصبح ضرورية كل عام.

وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها كل من يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر ممن تلقوا لقاح كوفيد- 19 بالحصول على جرعة معززة. وقد تمت إعادة التأكيد على هذه التوصية مع ظهور متغير اوميكرون (بالإنجليزية: Omicron).

ووفقاً للدكتور ويليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت بولاية تينيسي، فإن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح جونسون اند جونسون، يحتاجون إلى الانتظار شهرين فقط للحصول على الجرعة الثالثة، أما بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر أو موديرنا، فسيكون عليهم الانتظار 6 أشهر.

وأوضح الدكتور ويليام أن الهدف الرئيسي من الجرعة المعززة هو تعزيز قدرة الجهاز المناعي على تجنب المضاعفات الخطيرة، ومنع دخول المستشفى، كما قد يكون هناك بعض الانخفاض في انتقال العدوى. 

ويقول مسؤولو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الناس يمكنهم اختيار ما إذا كانوا يفضلون جرعة معززة من شركة فايزر أو موديرنا أو جونسون اند جونسون. 

ويقول الدكتور ويليام إن أولئك الذين تلقوا لقاح جونسون اند جونسون قد يستفيدون من الحصول على جرعة معززة من لقاح فايزر أو موديرنا، لأن لقاح جونسون لم يكن فعالاً كما كان متوقعاً. ولهذا السبب، فإن التوصية هي أن ينتظر الشخص شهرين فقط للحصول على جرعة معززة. 

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

شاهد الإجابة

وتعتمد الجرعات المعززة أساساً على المناعة التي تم الحصول عليها من جرعات لقاح كورونا الأساسية بفضل خلايا الذاكرة التائية في جهاز المناعة. وإذا قمنا بتعريض هذه الخلايا للفيروس مرة أخرى، فسيؤدي ذلك إلى تكاثرها وتشكيل المزيد من الأجسام المضادة والمزيد من الخلايا، وهذا ما ينتج عنه حماية إضافية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق، تتضاءل المناعة بدءاً من 6 أشهر، لذلك هناك معدل متزايد من دخول المستشفيات مع الإصابة بالعدوى الشديدة. ومع ذلك، يتم إعطاؤهم جرعة إضافية مما يؤدي إلى استجابة مناعية قوية للغاية بفضل خلايا الذاكرة التائية.

للمزيد: الموافقة على بدء اعطاء جرعة معززة من لقاح كورونا للبالغين

ويقول الخبراء إنه من السابق لأوانه تحديد عدد المرات التي قد تكون الجرعة المعززة مطلوبة فيها. ومع هذا، وتحسباً لأن تكون الجرعات المعززة ضرورية مستقبلاً، فقد بدأ علماء اللقاحات بالفعل في الجمع بين لقاح الإنفلونزا مع لقاح كورونا. وفي حال كان هناك حاجة إلى جرعة سنوية، فسيكون لديهم لقاح مركب جاهز للعمل في ذلك الوقت.

وبالتالي، فإن فكرة إعطاء جرعات معززة من لقاح كورونا بنفس تواتر لقاحات الإنفلونزا، أي على أساس سنوي، هي احتمال وارد.

آخر التوصيات في تطعيمات الاطفال

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل