المحتوى الرئيسى

دراسة لمجلة لانسيت: الجرعات المعززة للقاحات كورونا تحسن مناعة الجسم - اليوم السابع

12/05 12:08

كشفت دراسة نشرتها مجلة لانسيت Lancet الإنجليزية الطبية الأقدم، عن ضرورة تلقى جرعات معززة للقاحات، لتعزيز مناعة الجسم ضد فيروس كورونا.

وفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة اكسبريس " express"، فإن جرعات معززة من لقاحات كورفاك  CureVac ونوفاكس Novavax تسبب زيادة في نشاط المناعة. أى تحسين المناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا سابقًا لقاحات مضادة لكورونا  .

أوضحت الدراسة، أنه من بين ما يقرب من 3000 مشارك في الدراسة ، تم الإبلاغ عن 24 حالة فقط من الآثار الجانبية الشديدة، وكانت الأعراض الشديدة الأكثر شيوعًا هي التعب الشديد.

اثار اللاقاحات

حدثت آثار جانبية طفيفة في حوالي ثلث الأشخاص ، والأعراض الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي التعب والصداع والألم في موقع الحقن.

تم الإبلاغ عن هذه في كثير من الأحيان في الشباب، وتم إعطاء اللقاحات المعززة ما بين عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا (3 أشهر) بعد اللقاحات الأولية، ثم تم قياس مستويات المناعة بفحص مستويات الأجسام المضادة بعد أربعة أسابيع من تلقي اللقاح المعزز.

اعتمادًا على مجموعة اللقاحات الأولية واللقاحات المعززة، كانت مستويات الأجسام المضادة أعلى بـ 32 مرة، لم يتأكد الباحثون بعد من المدة التي سيستمر فيها هذا النشاط المناعي المتزايد بعد تلقي اللقاح المعزز.

تعطى الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أو الذين يعانون من ظروف صحية تزيد من مخاطرهم، كما يتم تقديم اللقاح المعزز للعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية في الخطوط الأمامية.

تنص هيئة الصحة البريطانية NHS على أن معظم الناس سيحصلون على جرعة معززة  من لقاحات كورونا.

خلصت دراسة لانسيت إلى أن اختيار اللقاحات المعززة سيعتمد في الغالب على الاستجابات الخلوية وتوافر اللقاح، فقد أنتجت بعض اللقاحات استجابات مناعية أقوى من غيرها ، مما قد يؤثر أيضًا على المعززات التي يتم تقديمها للناس.

قد تختلف جرعة اللقاحات المستخدمة في اللقاحات المنشطة عن التطعيم الأولي، وقد يؤثر ذلك على تواتر الآثار الجانبية.

نصحت لجنة التطعيم والتحصين المشتركة بإعطاء لقاح فايزر بجرعة كاملة من أجل جرعة معززة، ولكن يجب تقديم لقاح موديرنا بنصف جرعة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل