المحتوى الرئيسى

خاص| فصل الشتاء يضاعف فرص الإصابة بأمراض القولون

12/05 12:03

تمثل آلام البطن المرتبطة بالقولون العصبي مشكلة مزعجة لفئة كبيرة من الناس، خاصة في فصل الشتاء، ويجهل البعض التفسر الحقيقي وراء الإصابة بألم القولون عند التعرض للبرد القارس.

وكشف الطبيب أحمد سعيد، أخصائي التغذية العلاجية في حديثه الخاص مع "المدار"، أن هناك علاقة قوية بين حالة الطقس والمناخ وآلام القولون، ويرجع الأمر للإصابة بنزلات البرد التي لها تأثير واضح على صحة القولون، لأنها تؤدي إلى زيادة اضطرابات حركة الأمعاء، والإسهال.

وأوضح سعيد، أن أعراض مرض القولون يظهر في هيئة آلاما في منطقة البطن، وقد تلاحظ دم في البراز، وإسهال والشعور بالغثيان، هذا إلى جانب الشعور بالإعياء والإرهاق، وفقدان الوزن.

وأضاف أن هناك أيضًا بعض الاطعمة التي ترتبط بفصل الشتاء ويلجأ لها المصريين قد تؤدي إلى تهييج القولون، على رأسها الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين مثل العدس، الذي يتتسبب في الغازات، وزيادة معاناة مرضى القولون، والفول والفاصولياء والبازلاء.

وتناول المشروبات الساخنة الممزوجة بالألبان، مثل "الهوت شوكلت" بجانب الأطعمة التي تحتوي على السكريات لأنها غير قابلة للهضم، ويفضل تناول بدلا من ذلك الينسون والنعناع.

وحذر أخصائي التغذية العلاجية لمن يعاني التهاب القولون من خطورة الإفراط في تناول منتجات الألبان مثل الزبدة، والجبنة، ونصح بالابتعاد عنها وعن المكسرات أيضا التي يحب الكثيرين تناولها أمام التليفاز لخلق أجواء شتوية دافئة، واستشارة الطبيب بشأن الشعور بأي آلام في منطقة البطن، لتقليل الأعراض وتسريع عملية التعافي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل