المحتوى الرئيسى

رسالة نادرة تكشف اللحظة التي شعر فيها هتلر لأول مرة أنه سيخسر الحرب العالمية - المصري لايت

12/05 04:01

ظهرت في إسبانيا برقية نادرة بقلم أدولف هتلر، يظهر فيها على ما يبدو «بذرة الشك» الأولى بشأن النصر في الحرب العالمية الثانية.

وتظهر في البرقية جملة مميزة بقلم رصاص غامق، كتبها هتلر بخط اليد، يقول فيها عبارة “trotz allem” التي تعني «بالرغم من كل شيء»، والتي وصفها الخبراء بأنها «بذرة الشك» الأولى بشأن النصر في الحرب العالمية الثانية .

تم إرسال البرقية قبل خمسة أيام فقط من انسحاب جيش هتلر من موسكو، بعد محاولة طويلة استمرت شهرين من قبل الألمان للاستيلاء على العاصمة الروسية، وهو الأمر الذي أكد للخبراء أن جملته تؤكد شكوكه وقتها في النصر.

شكلت معركة موسكو لحظة حاسمة عندما بدأت القوات السوفيتية في صد الغزو الألماني، لذلك، في وقت كتابة البرقية، يعتقد أن هتلر كان يفكر في الهزيمة الوشيكة.

بحسب الصحيفة البريطانية، كتب مونوز، الذي شغل لاحقًا منصب نائب رئيس الوزراء في عهد الجنرال فرانكو، في برقيته: «جنبًا إلى جنب أتمنى لألمانيا النصر الكامل على أعدائنا في العام الذي بدأ للتو».

ويضيف: «إن مصاعب اللحظة الحالية لا يمكن إلا أن تؤكد ثقتي بالنصر النهائي، وأمنيتي الوحيدة هي أن تظل العلاقة بين بلدينا أعمق وأكثر حميمية، حتى لو كان ذلك على حساب تضحيات كبيرة».

تُظهر ملاحظات المخطوطة أن البرقية قد تم استلامها في Wolfsschanze ، المعروف باسم «عرين الذئب»، والذي كان بمثابة المقر العسكري للجبهة الشرقية لهتلر في غابات ماسوريا في بولندا الحديثة، 1 يناير في الساعة 9 مساءً.

تم تقديمها إلى هتلر في اليوم التالي من قبل العقيد نيكولاس فون، وهو ضابط عمل كمساعد للفوهرر.

أجاب هتلر على البرقية بـ «كنت ممتنًا لأمنياتكم الطيبة بالعام الجديد. أنا على يقين من أنه [على الرغم من كل شيء] سيكون كفاحنا ضد أعدائنا ناجحًا في المستقبل أيضًا كما كان حتى الآن، وأن النصر النهائي سيكون لنا. أبعث لك ولجنودك بأطيب تمنياتي».

عرضت هذه الوثائق النادرة للبيع في مزاد يحمل اسم International Autograph Auctions of Malaga ، بإسبانيا.

ويقول ريتشارد ديفي، المتخصص في دار المزاد: «هذه برقية رائعة أعدها هتلر لمونوز جراندز، الجنرال الذي شغل لاحقًا منصب نائب رئيس وزراء إسبانيا في عهد فرانسيسكو فرانكو».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل