المحتوى الرئيسى

التليفزيون هذا المساء: رئيسة النواب البلجيكى: أوروبا تقدر جهود مصر فى وقف الهجرة غير الشرعية - اليوم السابع

12/05 03:08

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

رئيسة النواب البلجيكى: أوروبا تقدر جهود مصر فى وقف الهجرة غير الشرعية 

كشفت إليان تيليوكس رئيسة مجلس النواب البلجيكي، أنها ناقشت العديد من الملفات مع المستشار حنفى جبالى، حيث تم تجاوز الوقت المحدد للقاء بسبب كثرة الموضوعات، وقالت خلال تصريحات خاصة لبرنامج على مسئوليتى، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى على صدى البلد، أن الحوار مع الجانب المصرى أفضل طريق حتى نفهم بعضنا البعض ونقطع الطريق على وسطاء الشر.

وأضافت إليان تيليوكس رئيسة مجلس النواب البلجيكى، أن العلاقات المصرية البلجيكية فى أفضل حالاتها الآن وهى الأفضل على الإطلاق، مردفة «لدينا مصالح مشتركة بين مصر وبلجيكا ثقافيا واجتماعيا وسياسيا».

وأكدت أن هناك جهود مصرية فى كافة المجالات ونعمل على دعمها بقوة حتى تصبح مصر دائما الأفضل، مشيرة إلى أنها أطلعت على حجم التقدم فى ملف حقوق الإنسان والأقليات فى مصر والتشريعات التى تصب فى هذا الإطار.

وواصلت حديثها موضحة أنها أطلعت على حجم جهود مصر خلال السنوات الماضية لمكافحة الهجرة غير الشرعية حيث تم وقفها منذ عام 2016، وأوروبا تقدر جهود مصر فى وقف الهجرة غير الشرعية.

ولفتت، إلى أنها تلقت دعوة لزيارة مصر وقبلتها بكل ترحاب، وسوف تزور القاهرة فى النصف الأول من العام القادم، مختتمة «- كنت أتمنى قضاء عطلة عيد الميلاد فى مصر لولا مناقشة الموازنة فى البرلمانى البلجيكي».

التنمية الحضرية: الانتهاء من تطوير منطقة حديقة الفسطاط خلال عام

قال إيهاب حنفى منسق عام صندوق التنمية الحضرية، إن صندوق التنمية الحضرية سيعمل على تطوير عمارات منطقة المحاكم ضمن مشروع القاهرة التاريخية، مضيفا أن هناك العديد من المناطق المتدهورة بالقاهرة، والصندوق يعمل على عودة إحياء القاهرة التاريخية، والمحافظة على المناطق الأثرية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك تنسيقا مع محافظة القاهرة فى دراسة رفع 5 مناطق فى القاهرة التاريخية، والتى تتعدى 500 فدان، متابعا: شركات المرافق تشارك معنا فى إحياء القاهرة التاريخية بشكل عام، لافتا إلى أن الأضرحة تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجزء من تطوير الأحياء

وتابع أن منطقة تل العقارب كانت بها مشاكل كبيرة حتى تم تطويرها وتسميتها بـ روضة السيدة، مضيفا: أن حديقة الفسطاط أحد المشروعات التى يتم تطويرها وخلال عام سيتم الانتهاء منها، مضيفا أن هناك إعداد مخطط لتطوير حديقة الرميلة ضمن أعمال القاهرة التاريخية.

خبير اقتصادى: "الكوميسا" سوق كبير ومصر تصدر بضائع بقيمة 3 مليارات دولار لدول التجمع

قال الدكتور سيد الباز، خبير اقتصادي، إن دول الكوميسا تمثل سوق كبير أمام أي مصدر، حيث أن حجم سكان دول الكوميسا 500 مليون نسمة، أي ثلثي إفريقيا، وبمساحة 12 مليون كيلومتر، أي مساحة ضخمة وعدد سكان كبير، لكن مصر تصدر لهم 3 مليارات دولار فقط، في حين أنهم يستوردوا من الخارج 700 مليار دولار.

وأضاف الباز، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أننا نصدر بدون جمارك والمعاملة بالمثل، وهو ما يمثل العقبة الرئيسية لزيادات الصاردات، مؤكدا أن نوعية السلع التي يحتاجها دول الكوميسا بسيطة جدا، وهي ملح وكبريت وجير وأسمنت، ومنتجات السيراميك، والأجهزة الكهربائية، الورق والسكر والصابون والعطور.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن المشكلة الثانية في التصدير هو إمكانبة الشحن، لافتا إلى أن مصر كانت من أقوى الدول في الشحن من أيام محمد علي، حيث أنشأ الترسانة البحرية، 1873، والخديوي إسماعيل أنشأ شركة البوسطة للسياحة، طلعت باشا حرب عمل شركة شحن مصر للشحن والتفريغ، أمين باشا عمل شركة، سنة 1961 الدولة أممت الشركات، أما الآن شركة مصر للملاحة البحرية معروضة للبيع، عندها 7 بواخر حالتهم لا تصلح.

الصحة: فتح باب التسجيل لجرعة تعزيزية للفئات الأكثر تأثراً بكورونا

قال حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم الإعلان عن الجرعة التعزيزية للفئات الأكثر عرضة لشدة المرض من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر تعرضاً للإصابة من الأطقم الطبية، وخلال أيام سيتم فتح باب التسجيل على الموقع، وسيتم استخدام كل اللقاحات المتاحة لدينا في الجرعة التعزيزية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي يذاع على قناة "on": "هناك نصف مليون طفل أقل من 18 سنة تم تسجيلهم في منظومة اللقاحات، وعدد من تلقوا اللقاح، تخطوا الـ262 ألفا، وهو كبداية رقم جيد للغاية، وقد لا نحتاج أن نتحرك للمدارس، لأن هناك استجابة كبيرة من أولياء الأمور فيما يتعلق بتلقيح أبنائهم".

وقال: "هناك تواصل مستمر مع الدول التي أعلنت إيقاف الطيران المباشر مع مصر، وسويسرا أعلنت اليوم فتح الطيران المباشر مع مصر، وهذه الخطوة تتويج لجهود وزارة الصحة في مصر، لأن مصر انتهجت نهجاً اتسم بالشفافية في عرض الوضع الوبائي".

خبير بمركز الأهرام: مصر ساهمت بشكل كبير في حل الأزمة الليبية

قال محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر ساهمت بشكل كبير في حل الأزمة الليبية على مدار الفترات السابقة، ومن المرجح أن تنعقد الانتخابات الليبية فى موعدها في 24 ديسمبر الجاري.

أضاف عز العرب، في لقائه مع الإعلامية إنجي القاضي، ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع عبر قناة dmc، أن الدولة المصرية ساهمت في عرقلة هيكلة الجيش الليبي، لمواجهة المليشيات المسلحة، متابعا: "الوضع في ليبيا ليس جيدا، ومرتبط باختلاف أو تنازع بين قوى إقليمية دولية، ومصر لم تتعامل مع ليبيا من منطلق المصلحة الخاصة، سوى باستقرار ليبيا".

وتابع: "القوات المسلحة لم تخرج خارج حدودها لردع عدوان، إلا في ليبيا بعد الجريمة التى وقعت بحق المواطنين المصريين فى درنة وضرب معسكرات الإرهابيين"، مشيرا إلى أن المليشيات الإرهابية في ليبيا ستحاول عرقلة العملية الانتخابية في 24 ديسمبر الجاري، ولكن لن يكون التأثير بالشكل الذي يوقف الانتخابات في البلاد.

الطبيب المعالج لهاني رسلان لـ"حضرة المواطن": الراحل تابع أخبار وطنه حتى يومه الأخير قال الدكتور أيمن ثروت، نائب مدير مستشفى العبور التخصصى، والطبيب المعالج للراحل هانى رسلان، إن الراحل أصيب بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، قبل أسبوعين من الآن، ونظراً لإصابته ببعض الأمراض الأخرى تدهورت حالته الصحية وتوفى في الثامنة من صباح السبت.

وأضاف "ثروت"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن الراحل كان صابراً ومحتسباً لكل ما مر به، مشدداً على أنه كان يتابع كافة أحداث الوطن في أيامه الأخيرة، وذلك يعكس مدى وطنيته، وحبه لبلده.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل