المحتوى الرئيسى

ماكرون: فرنسا تتصرف بقوة لحل الأزمات في الشرق الأوسط | المصري اليوم

12/04 23:44

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن بلاده تتصرف بقوة لحل الأزمات في الشرق الأوسط التي تولد الإرهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى أن تفكيره ينصب على وجه الخصوص في لبنان وليبيا.

فرص الحوار وحرب النفوذ.. هل تنجح مبادرة ماكرون في حلحلة أزمة لبنان والخليج؟ (تقرير)

ماكرون: السعودية ستعود لتلعب دورًا اقتصاديًا بلبنان حين تشرع الحكومة بالإصلاحات

جاء ذلك في بيان لماكرون نشره على حسابه بموقع فيسبوك، في ختام جولة خليجية له شملت الإمارات وقطر والسعودية.

واعتبر ماكرون أن الدور الفرنسي في الشرق الأوسط هو «دور تاريخي يتمثَّل في التوصل إلى تحقيق توازنات وإيجاد قنوات للحوار والمساهمة في بناء السلام والاستقرار».

وشدد على أن لبلاده مصلحة في ممارسة دورها بالشرق الأوسط حيث يتقرر هناك جزء من أمنها الجماعي، مضيفا «لذلك نتصرف بقوة من أجل حلِّ الأزمات التي تولِّد عدم الاستقرار والإرهاب والمعاناة، حيث أفكِّر بصورة خاصة في لبنان وليبيا».

وأكد أنه قام خلال جولته الأخيرة في الخليج بإشراك جميع الأطراف الفاعلة «بمتابعة ما يستوجب المتابعة والتعمق فيما يقتضي التعمق، وتوضيح ما يستلزم التوضيح، والتحدث مع كل من يستطيع المساهمة في تحقيق أمننا الجماعي».

وقال إن فرنسا ومن خلال التعاون مع قطر تكافح «تمويل النزعة الإسلامية المتطرفة والإرهاب، وكذلك من خلال متابعة إجلاء الأشخاص المهددة حياتهم في أفغانستان، وتنفيذ عمليات إنسانية مشتركة، وإيصال المواد الطبية واللوازم إلى المنظمات الدولية وإلى مستشفى الأم والطفل في كابول».

وتابع الرئيس الفرنسي: «نعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار عن طريق تزودنا بالموارد اللازمة لمساعدة لبنان».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل