المحتوى الرئيسى

دراسة بريطانية حديثة: المكسرات تساعد على حماية وتحسين البصر

12/04 16:53

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن المكسرات والحمضيات يمكن أن تساعد على منع الإصابة بضعف البصر والتي تتطلب أحيانا تركيب عدسات لاصقة.

وجاءت الدراسة بعنوان "أمراض العيون المرتبطة بالعمر"، مشيرة إلى أنه هناك بعض العناصر الغذائية الموجودة في بعض الوجبات الخفيفة قد تقلل من خطر التدهور المرتبط بالعمر في صحة العين.

وأكدت الدراسة أن أحد هذه العناصر الغذائية التي تُعزى إلى تحسين صحة العين هي أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن العثور عليها في المكسرات، لافتة إلى أن من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى فيتامين ”E“ الموجود أيضًا في المكسرات مثل الجوز والجوز البرازيلي والكاجو والفول السوداني.

اقرأ أيضاً| بديل صحي للقهوة وسعر الكيلو منه 15 جنيهاً .. فوائد تناول التفاح يومياً

وقالت الدراسة، إن البذور تعد مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين هـ – وهي رائعة لتناول الوجبات الخفيفة، وتشمل الأمثلة بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور القنب، مشيرة إلى أن الحمضيات تساعد أيضاً على منع تلف العين المرتبط بالعمر وخاصة الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين ”هـ“ و ”ج“ المضاد للأكسدة، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية.

وأشارت الدراسة، إلى أن  المكسرات تحتوي على فيتامين (أ)، الذي يلعب دورًا أساسيًا في الرؤية فهو مكون من بروتين يسمى رودوبسين يساعد الشبكية على امتصاص الضوء“، مضيفة أن الجزر يعتبر أيضاً مصدراً رئيسياً لفيتامين “ أ “ ويمكن تناوله بانتظام كوجبة خفيفة.

ولفتت الدكتورة ويتني سيلتمان المشاركة في الدراسة إلى أن ”صحة العين الجيدة تبدأ مع الطعام الموجود في طبقك“، مشيرة إلى أن العناصر الغذائية تساعد فعلاً في الوقاية من مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

وتابعت قائله: "يمكن أن يساعدك النظام الغذائي المتوازن أيضًا في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل احتمالات الإصابة بالسمنة والأمراض ذات الصلة مثل مرض السكري من النوع الثاني الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى، ومن المفيد أيضًا أن تقلع عن التدخين وأن تأخذ فترات راحة من النظر إلى الشاشة سواء كانت شاشة الحاسب الآلي أو الهاتف".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل