المحتوى الرئيسى

برودة القدمين في الشتاء .. 7 أمراض قد تكون السبب وعلاجات منزلية تعطيك الدفء | المصري اليوم

12/04 14:38

مع دخول فصل الشتاء، يعاني الكثير من برودة أطرافهم خاصة القدمين، مما يعطيهم احساسا بالتجمد، بينما لا تجدي الطرق للتخلص من البرودة، مما ينذر بوجود مشاكل صحية، حسبما افاد موقع اكسبريس البريطاني.

10 أكلات ومشروبات لتدفئة الجسم في الشتاء

لعشاق الشاي باللبن.. أضف هذا المكون للتدفئة في الشتاء

حيلة لتدفئة القدم في الشتاء.. لن تعاني من البرد مجدداً

هل الطقس البارد وراء تلك المعاناة أم أن هناك اسبابًا أخرى؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تجمد الاطراف وخاصة القدمين منها:

تعتبر برودة القدمين رد فعل طبيعي على انخفاض درجات الحرارة خاصة في فصل الشتاء، حيث تتقلص وتنقبض الأوعية الدموية الموجودة في الأطراف، مما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى الأطراف.

وهي طريقة يتبعها الجسم للتقليل من خسارة الحرارة خاصة في الأعضاء الحيوية البعيدة عن الأطراف، وذلك للحفاظ على تدفق الدم منها وإليها بشكل طبيعي وحمايتها.

أما بالنسبة للمصابين بمتلازمة رينود، فإن الطقس البارد أو التعرض للتوتر كفيل بإصابتهم ببرودة وخدر في القدمين والأطراف، ويتغير لون جلد الأطراف ويبدو شاحبا ويخلف شعورا باللسع.

برودة الأطراف قد تشير إلى أن الغدة الدرقية لديك غير نشطة، ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات، وتؤثر هرمونات الغدة الدرقة على جميع الأعضاء تقريبا، وتسهم في تحويل الطعام إلى طاقة. الإصابة بقصور الغدة الدرقية قد يسبب شعورا قويا بالبرودة في أنحاء الجسم.

يحتوي دم الشخص المصاب بفقر الدم على كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء، بسبب نقص الحديد ووالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ب 12 والكبريت وأمراض الكلى المزمنة، وقد تتسبب الحالات المتوسطة أو المزمنة من فقر الدم في الإصابة ببرودة القدمين.

هي من اكثر مسببات برودة القدمين، حيث يشكو المصاب بشكل متكرر من برودة في القدمين واليدين، بسبب عدم وصول الدم بالشكل المناسب إليها، ويرجع ذلك إلى نمط الحياة الخالي من الحركة والنشاط، وارتفاع الكوليسترول، إلى جانب وجود بعض مشاكل في القلب.

يمكن أن تكون القدمين الباردة أحد مضاعفات داء السكري، إذ تتسبب المستويات المرتفعة من السكر في الدم في تضيق الأوعية الدموية والتقليل من الدم المتدفق إلى الأطراف. كما أن عدم التعامل مع مرض السكري بشكل ملائم قد يتسبب في نوع من تلف الأعصاب، وهذا قد ينشأ عنه شعور بالخدر في القدمين واليدين.

عند تضرر الجهاز العصبي فقد يصاب الجسم ببرودة القدمين، وذلك نتيجة تضرر العصب جراء إصابة أو جرح، أو وجود نوع من العدوى أو الالتهابات، أو تضرر الجهاز العصبي نتيجة للجينات الوراثية، مما ينجم عن ذلك شعور المريض بأعراض مرافقة لبرودة القدمين مثل الخدر.

قد يتسببان في الإصابة ببرودة القدمين، نتيجة لرد الفعل الطبيعي من الجسم تجاه التوتر، إذ يبدأ الجسم بإنتاج كميات متزايدة من الأدرينالين وضخها في مجرى الدم، تنقبض على أثرها الأوعية الدموية في الأطراف، بهدف تخزين الطاقة والحرارة وتحضير الجسم لأي ضرر قد يلحق به جراء التوتر.

- الوقوف والتحرك عدة مرات خلال ساعات العمل لتحريك الدورة الدموية في الأطراف، إلى جانب الجري أو المشي سريعًا.

- ارتداء جوارب مناسبة للحصول على الدفء الكافي في المنزل أو خلال فترات العمل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل