المحتوى الرئيسى

المغرب: إطلاق «دائرة الصداقة» لتطوير العلاقات مع إسرائيل | المصري اليوم

12/04 13:47

أعلن في مدينة الدار البيضاء المغربية، إطلاق «دائرة الصداقة المغرب – إسرائيل»، وهي جمعية مدنية غير ربحية تهدف إلى تعزيز وتطوير الروابط بين الرباط وتل أبيب في عدة مجالات.

إسرائيل تتبرع بملايين الجرعات من لقاح «أسترازينيكا» إلى المغرب ودول أفريقية

المغرب يعلق جميع الرحلات الجوية المباشرة بسبب «أوميكرون»

وزير الدفاع الإسرائيلي في زيارة تاريخية للمغرب لتعزيز التعاون العسكري

وتعتزم الجمعية، وفق بيان صادر عنها، «العمل في إطار الإعلان التاريخي» في 22 ديسمبر 2020، الموقع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والمغرب، والذي أكد على تدشين عهد جديد في العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

وبحسب البيان، تعتزم الجمعية أيضًا «في إطار توجيهات العاهل المغربي الملك محمد السادس، إدراج أنشطتها وبرنامج عملها ضمن هذا التوجه، على أساس المبادئ المعلن عنها في هذا الإعلان».

كما تستهدف الجمعية أيضًا أن «تشكل إطارًا للحوار والتبادل القائم على تطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين والشعبين، وتعزيز الإطار المرجعي للقيم الكونية التي من شأنها مواكبة مبادئ سلم عادل ومستدام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط».

ومن بين أهداف الجمعية الأخرى التي أعلن عنها البيان «العمل من أجل التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية المغربية، وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الطابع الثقافي والعلمي بين منخرطيها، وذلك من خلال تنظيم لقاءات وندوات ومؤتمرات بالمغرب وبالخارج، وكذا إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج».

وقام أعضاء الجمعية التي يرأسها جابرييل بانون، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل