المحتوى الرئيسى

إحداها كريستيانو رونالدو.. 5 طعنات غادرة في تصويت الكرة الذهبية

12/04 13:53

لم يتمكن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، من المنافسة بقوة على جائزة الكرة الذهبية لعام 2021.

ولأول مرة منذ عام 2010، خرج الأسطورة البرتغالي من قائمة الـ5 الأوائل في سباق الكرة الذهبية باحتلاله المركز السادس بعدما حصد 178 نقطة، ليخسر الجائزة مجددا لصالح الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

ورغم إنجازاته على مدار عام 2021، سواء بتتويجه بلقبين مع يوفنتوس، أو تحطيمه عددا من الأرقام القياسية، أبرزها اعتلاؤه صدارة الهدافين التاريخيين للمنتخبات الوطنية برصيد 115 هدفا، إلا أن رونالدو جاء متأخرا في السباق.

ولم يكن صاحب الـ36 عاما خيارا أول للعديد من المصوتين، حيث شارك في التصويت 180 صحفيا حول العالم.

لكن الغريب هو غياب رونالدو عن قائمة اختيارات الصحفي البرتغالي جواكيم ريتا، الذي تجاهل مواطنه ولم يضعه في أي من اختياراته الـ5.

ولم يتوقع الهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي أن تأتي الطعنة من بلاده، حيث فضل الصحفي وضع الفرنسي نجولو كانتي في مقدمة اختياراته، ومن بعده البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والفرنسي كيليان مبابي، والإيطالي جورجينيو والمصري محمد صلاح.

وتشابه ذلك قليلا مع ما فعله الصحفي النرويجي لارس تجايرناس بتهميش مواطنه إيرلينج هالاند، مهاجم بروسيا دورتموند الألماني، رغم تألقه اللافت طيلة العام واحتلاله صدارة قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي برصيد 10 أهداف.

وفضل الصحفي النرويجي وضع مواطنه في المرتبة الخامسة، مفضلا عليه منافسه في البوندسليجا ليفاندوفسكي، فيما وضع ليونيل ميسي وكانتي وكريم بنزيما في المراكز التالية.

وخلت قائمة الصحفي الإنجليزي هنري وينتر من اسم مواطنه هاري كين، نجم توتنهام هوتسبير، رغم تتويجه هدافا للبريميرليج الموسم الماضي.

وفضل وينتر اختيار جورجينيو لاعب تشيلسي الإنجليزي في المقدمة، يليه ميسي ثم ليفاندوفسكي وجيانلويجي دوناروما ومحمد صلاح.

وتجاهل الصحفي الفرنسي باسكال فيري، وهو رئيس تحرير مجلة فرانس فوتبول، مواطنه كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان، وكذلك نجولو كانتي نجم تشيلسي الإنجليزي، بوضع الأول في المرتبة الخامسة بقائمة اختياراته، فيما خلت القائمة من اسم لاعب "البلوز".

وفضل فيري وضع ليفاندوفسكي كخيار أول، يليه ميسي وبنزيما وجورجينيو، فيما جاء مبابي في المركز الخامس.

انحياز لأبناء الوطن

على النقيض، فضل الصحفي الممثل لبولندا الانحياز لمواطنه ليفاندوفسكي، حيث وضعه في المرتبة الأولى ومن خلفه جورجينيو وميسي ورونالدو وسيمون كيير.

نفس الأمر فعله الصحفي الأرجنتيني إنريكي وولف، الذي وضع مواطنه ميسي على رأس قائمة اختياراته، ومن بعده بنزيما ثم كريستيانو رونالدو، فيما جاء لويس سواريز وبيدري في آخر مركزين.

وسارت المصرية إيناس مظهر على درب هؤلاء بمنح صوتها الأول لمواطنها محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، لتضع بعده بنزيما، وميسي، وليفاندوفسكي وكانتي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل