المحتوى الرئيسى

أستاذ أوبئة: «أوميكرون» لن يكون أشرس من متحور «دلتا».. فيديو

12/04 13:09

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه يمكن القول على ان متحور "أوميكرون" بإنه أشرس من "دلتا" أم لا عندما يمر أسبوعين ويكون لدينا حالات كثيرة تستدعي تلقي العلاج في المستشفيات، لندرس وقتها ما إذا كانت أعداد المصابين الذين يتلقون علاجهم في المستشفيات أعلى من المصابين بدلتا أم لا، وبعدها بأسبوعين ندرس معدل الوفيات.

وأضاف عنان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم السبت، أنه في أغلب الظن لا تتحور الفيروسات إلى نسخ أشرس، عدا فيروس إيبولا: "كورونا ملهوش كتالوج وأغلب الظن إن اوميكرون لن يكون أشرس".

وأشارأستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن قدرة هروب أوميكرون على الهروب من الأجسام المضادة واللقاحات مازالت موضع الدراسة، وستظهر نتائج الدراسة خلال 10 أعوام، وقد تكون قدرته على الهروب بسيطة فتقل نسبة فاعلية اللقاح بنسبة قليلة على غرار ما حدث مع متحور دلتا، وعندها لن يكون العالم في حاجة إلى نسخة جديدة من التطعيمات، وفي الغالب سيحدث هذا، لكن إذا كانت لديه القدرة على الهروب الكامل من اللقاحات فإن العالم سيحتاج إلى نسخة جديدة.

اقرأ أيضا:إصابات كورونا العالمية ترتفع لأكثر من 264.9 مليون إصابة

وتوقع الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن تكون ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا في منتصف ديسمبر وتنكسر في أول ديسمبر، مشيرًا إلى أن هناك توقعات بارتداد نفس الموجة هذا الشهر، حيث تعود الإصابات لترتفع بشكل نسبي خلال أسبوعين، أو ان يكون هناك هدوء على مستوى الموجة وتستمر الأعداد في الانخفاض حتى تنتهي في شهر يناير ثم تعد مرة أخرى في شهر إبريل.

وأضاف عنان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، : "حتى لو ارتدت الموجة مرة أخرى فإن ما يهم هو عدم وجود وفيات، فالإصابات الخفيفة ليست مهمة، وكلما زادت نسبة التطعيم كلما قلت الوفيات بصرف النظر عن وجود متحور أوميكرون من عدمه".

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن الدولة المصرية تسعى إلى تطعيم 40 مليون مواطن قبل نهاية العام، لافتًا إلى أنه لم يتم التحقق بشأن وجود فاعلية للقاح على أوميكرون، وأن معدل انتشاره أعلى من متحور دلتا، لكن لم يتم ما إذا كان أكثر خطورة منه أم لا، وبخاصة أن معظم إصاباته خفيفة.

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل