المحتوى الرئيسى

ماكرون: فرنسا تعمل مع دول أوروبية أخرى لإقامة بعثة دبلوماسية في أفغانستان

12/04 14:57

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت إن عدة دول أوروبية تعمل على إقامة بعثة دبلوماسية مشتركة في أفغانستان من شأنها أن تمكن سفراءها من العودة إلى هناك.

وتسعى الدول الغربية لإيجاد سبيل للتعامل مع طالبان بعد سيطرة الحركة على أفغانستان في تقدم خاطف في أغسطس آب تزامن مع استكمال قوات تقودها الولايات المتحدة انسحابها من البلاد.

وأغلقت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى سفاراتها وسحبت دبلوماسييها من أفغانستان بعد سيطرة طالبان وإعلانها حكومة مؤقتة أهم أعضائها على قائمة الولايات المتحدة والأمم المتحدة للعقوبات.

وقال ماكرون للصحفيين في العاصمة القطرية الدوحة، التي يزورها قبل التوجه إلى جدة، "نفكر في تنظيم بين عدة بلدان أوروبية... موقع مشترك للعديد من الأوروبيين بما يتيح لسفرائنا التواجد".

وتحجم الولايات المتحدة ودول أوروبية وغيرها عن الاعتراف رسميا بحكومة طالبان التي يسيطر عليها البشتون، ويتهمونها بالنكوص عن تعهداتها بتشكيل حكومة شاملة من الناحيتين السياسية والعرقية وحفظ حقوق المرأة والأقليات.

وقال ماكرون "هذا نهج مختلف عن الاعتراف السياسي أو الحوار السياسي مع طالبان... سيكون لدينا تمثيل في أقرب وقت ممكن".

وفي سياق منفصل، أعلنت فرنسا يوم الجمعة أنها قامت بعملية إجلاء من أفغانستان بمساعدة قطر ونقلت أكثر من 300، معظمهم أفغان، من هناك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل