المحتوى الرئيسى

استشاري تغذية توضح الفرق بين الدهون الصحية وغير الصحية

12/04 10:33

قالت منى عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية، إن زيت بذور الكتان صحى للغاية، ويعمل على تقليل الكوليسترول الذي يؤثر بالسلب على صحة الجسم والقلب، لافتة إلى أن زيت الكتان يعرف في مصر بـ "الزيت الحار".

وأوضحت "منى عبد المطلب" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية ، اليوم السبت، أن الطعام يحتوي على نوعين من الدهون، أحدهما دهون صحية وأخرى غير صحية، متابعة: الدهون الصحية هي السائلة أحادية التشبع، مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، :" زيت الرز والسمسم من الزيوت الصحية أيضا، وتفيد الجسم بشكل كبير"، منوة بأن كل جرام من الزيت الصحي يعطي الجسم 9 سعرات حرارية.

وشددت  عبد المطلب،على ضرورة تناول كميات قليلة من الزيوت والدهون الصحية، متابعة:" السمن البلدي افضل بكثير من المصنعة".

وحذرت من تعرض المواد الدهنية للحرارة المباشرة، حتى لا تتحول من دهون أحادية إلى دهون  ثلاثية "غير صحية"، متابعة:" في حالة تعرض زيت الزيتون للنار يفقد خصائصه".

وأشارت منى عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية،إلى أنه عند تعرض الدهون للحرارة المباشرة ستتحول من دهون صحية إلى دهون مهدرجة".

اقرأ أيضا:استشاري تغذية توضح أهم الأطعمة لتقوية المناعة ضد الفيروسات| فيديو

تُعرف الدهون الصحية بأنها الدهون غير المشبعة وتعتبر من الدهون المفيدة، وذلك لأن لها دور في تحسين مستويات الكولسترول في الدم، وتخفيف الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين استقرار نظم القلب، وغيرها من الفوائد الأخرى التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل جيد.

عادةً ما تكون الدهون الصحية في الحالة السائلة على درجة حرارة الغرفة، وعلى الرغم من فوائد الدهون الصحية غير المشبعة إلا أن معظم الأفراد لا يتناولون الكميات الكافية من هذا النوع من الدهون المفيدة، لذلك اقترحت جمعية القلب الأمريكية ضرورة تناول نسبة ما بين 8% إلى 10% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الصحية غير المشبعة.

وجد أن ازدياد النسبة لتصل إلى 15% من السعرات الحرارية اليومية بدلًا من تناول الدهون غير الصحية أي الدهون المشبعة فذلك من المحتمل أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

1. الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

من المحتمل إيجاد هذا النوع من الدهون الصحية في العديد من الأطعمة والزيوت، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة عوضًا عن الدهون المشبعة من الممكن أن يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك يساهم بشكل كبير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري النوع الثاني.

2. الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة

بالنسبة إلى هذا النوع من الدهون الصحية فغالبًا ما يتواجد في الأطعمة والزيوت النباتية، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية تناول هذا النوع بدلًا من الدهون المشبعة من أجل تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وأمراض القلب أيضًا.

3. الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل