المحتوى الرئيسى

شاهد| بث مباشر.. الكسوف الكلي للشمس

12/04 07:48

تشهد الكرة الأرضية اليوم السبت الموافق 4 ديسمبر كسوفًا كليًا للشمس لن يُرَ في مصر، ويتزامن مع وجود القمر عند أقرب مسافة له من الشمس ومع ميلاد هلال شهر جمادى الأول للعام الهجري الحالي 1443.

والكسوف الكلي سيُري في القارة القطبية الجنوبية، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب أستراليا، جنوب قارة أفريقيا، جنوب أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

تكريم إلهان عمر بوصفها الموظف العام الأمريكي المسلم لهذا العام.. اليوم

ويبدأ في الساعة السابعة و29 دقيقة و11 ثانية وينتهي في الساعة 11 و37 دقيقة و24 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة أي يستغرق حوالي 4 ساعات و8 دقائق.

وسيغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 419 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و54 ثانية، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 103 % من كامل قرص الشمس.

وظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا والشمس؛ مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض، كما أن الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس؛ مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

و من المقرر وفقا للتقديرات الفلكية، أن تحدث ظاهرة الكسوف الكلي للشمس أيضا في 20 أبريل 2022 و25 أكتوبر 2022، و20 أبريل 2023، وحلقيًا في 14 أكتوبر 2023، بينما لن يتكرر حدوث كسوف كلي للشمس إلا في 8 أبريل.

جدير بالذكر أيضا، أنه خلال شهر ديسمبر الجاري ، سيكون كوكب الزهرة أكثر إبهارًا من أي وقت آخر في عامي 2021 و 2022 ، سواء في المساء أو في سماء الصباح. سيكون ساطعًا جدًا بحيث يمكنك تحديده في سماء زرقاء صافية قبل غروب الشمس إذا هبطت عينك على النقطة الصحيحة في الجنوب الغربي. مع حلول الشفق ، ستبدو الزهرة وكأنها تزداد اتساعًا وإشراقًا.

وقد وصل كوكب الزهرة إلى أعلى ارتفاع له على مدار العام في أوائل ديسمبر (للمراقبين في خطوط العرض الشمالية الوسطى) ، وكان  في ذروة تألقه أمس 3 ديسمبر (على الرغم من أنه يضيء في الأساس بأقصى سطوع ممكن من الحجم -4.9 في معظم أوقات الشهر).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل